السبت 14 Sep / September 2024

خطاب جماهيري للمعارضة التركية ضم أعدادًا كبيرة.. ما حقيقة الصورة؟

خطاب جماهيري للمعارضة التركية ضم أعدادًا كبيرة.. ما حقيقة الصورة؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "بوليغراف" تبحث في حقيقة التجمّع الجماهيري للمعارضة التركية (الصورة: وسائل التواصل)
بحث "العربي" في أصل الخبر، ليتبين أنها لا تظهر مؤتمرًا جماهيريًا لأنصار المعارضة التركية في مال تبة، بل هي صورة قديمة عمرها 9 سنوات، وتعود لتاريخ 23 مارس 2014.

روّجت حسابات وصفحات تركية معارضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ولحزب العدالة والتنمية، ومؤيدة لمرشح "تحالف الأمة"، أو كما يطلق عليه إعلاميًا مرشح الطاولة السداسية كمال كليتشدار أوغلو، لصورة يفترض أنها من خطاب جماهيري للأخير.

وحسب المنشورات، فإن كليتشدار أوغلو ألقى الخطاب في تجمع لأنصاره في منطقة مال تبة بمدينة اسطنبول، وضم التجمع أعدادًا كبيرة تتجاوز مئات الآلاف.

ومن أبرز من نشروا الصورة المطرب التركي مصطفى صندل، وأرفقها بجملة "لونوا اسطنبولنا أبيض وأحمر"، في إشارة إلى ألوان العلم التركي، وألوان حزب الشعب الجمهوري.

صورة روجت لها حسابات المعارضة التركية

وبحث "العربي" في أصل الصورة، ليتبين أنها لا تظهر مؤتمرًا جماهيريًا لأنصار المعارضة التركية في مالتيبي، بل هي صورة قديمة عمرها 9 سنوات، وتعود لتاريخ 23 مارس/ آذار من عام 2014.

وتظهر الصورة مؤتمرًا جماهيريًا لحزب العدالة والتنمية قبل أسبوع من إجراء الانتخابات البلدية في تركيا حينها، وحضر المؤتمر في ذلك الوقت مئات الآلاف من مؤيدي الحزب الحاكم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close