الجمعة 13 Sep / September 2024

خطر على صحتهم.. ذوو الدخل المحدود في المغرب يقبلون على الدجاج البيّاض

خطر على صحتهم.. ذوو الدخل المحدود في المغرب يقبلون على الدجاج البيّاض

شارك القصة

"صباح جديد" يسلط الضوء على تحقيق لـ"العربي الجديد" حول إقبال ذوي الدخل المحدود في المغرب على تناول الدجاج البيّاض (الصورة: أرشيفية رويترز)
يشكل الدجاج البيّاض خطرًا صحيًا نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وغيرها من اللقاحات، التي تنتقل متبقياتها إلى أجساد المستهلكين.

يقبل ذوو الدخل المحدود في المغرب على تناول الدجاج البيّاض، على ما كشفه تحقيق استقصائي أجرته صحيفة "العربي الجديد".

والدجاج البيّاض يشكل خطرًا صحيًا نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وغيرها من اللقاحات، التي تنتقل متبقياتها إلى أجساد المستهلكين.

وتستخدم المضادات الحيوية المختلفة من أجل تحفيز الدجاج على الإباضة، ما يجعل لحمه ضارًا بصحة المستهلك، فيما يؤكد الخبراء ضرورة اللجوء إليها فقط عند حدوث عدوى على أن يكون إعطاؤها بوصفة طبية وألا يستمر استخدامها لأكثر من 24 ساعة.

ويسهم الإفراط باستخدام هذه المواد في ما يتعلق بالحيوان والإنسان في تفاقم خطر مقاومة المضادات الحيوية، بعدما طوّرت بعض أنواع الجراثيم التي تسبب حالة العدوى الخطيرة في البشر مقاومة بالفعل لمعظم العلاجات.

"نوع ممنوع في السوق"

ويوضح رئيس جمعية حماية وتوجيه المستهلك محمد صالحي، أن هذا النوع من الدجاج البيّاض ممنوع في السوق.

ويقول في حديثه إلى "العربي" من الرباط، إنه "في ما يخص الإنتاج في المغرب فهناك سلسلة محترمة".

ويرى أن المشكل المطروح هو في التسويق والتوزيع، مشيرًا إلى أنه عند التسويق بدون تخريص ودون مراقبة يمكن أن تحدث عدة أشياء.

وحول البكتيريا المشار إلى وجودها في إنتاج الدواجن، يقول إنه أمر طبيعي، متحدثًا عن وجود بكتيريا بشكل طبيعي في جسم الإنسان، تسمى البكتيريا الإشريكية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close