الجمعة 6 Sep / September 2024

خلال النصف الأول من 2023.. مقتل 501 مدنيًا في سوريا خارج نطاق القانون

خلال النصف الأول من 2023.. مقتل 501 مدنيًا في سوريا خارج نطاق القانون

شارك القصة

المدير التنفيذي لمنظمة "اليوم التالي" معتصم السيوفي وحديث ل"العربي" حول القتلى المدنيين خارج القانون في سوريا (الصورة: غيتي)
تزداد عمليات القتل خارج القانون في الداخل السوري وسط تزايد أعداد الضحايا في النصف الأول من العام الجاري.

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير جديد أن القتل خارج نطاق القانون حصد 501 من المدنيين السوريين في النصف الأول من عام 2023.

وأشارت الشبكة إلى تسجيل مقتل 118 مدنيًا في يونيو/ حزيران الماضي منهم 15 طفلًا و19 سيدة.

وذكر التقرير أن جريمة القتل اتخذت نمطًا واسعًا ومنهجيًا من قوات النظام السوري والميليشيات المقاتلة معه أساسًا.

وأضافت أن عملية توثيق الضحايا الذين يقتلون ازدادت تعقيدًا بعد دخول أطراف عدة في النزاع السوري.

"صعوبة الحصول على معلومات"

وفي هذا الإطار، يقول المدير التنفيذي لمنظمة "اليوم التالي" معتصم السيوفي: ما يزال هناك الكثير في سوريا غير معروف وغير مكشوف من مراكز الاحتجاز التي لا يُعرف عنها شيئًا والكثير من الانتهاكات التي لا يمكن توثيقها على الرغم من كل الجهود الكبيرة من المنظمات الحقوقية السورية والدولية التي تعمل على تلك الانتهاكات.

ويشير السيوفي، في حديث إلى "العربي"، إلى ضرورة الوصول إلى داخل مراكز الاحتجاز المعلنة أو المشتبه بها في الداخل السوري حيث الوضع هناك مغلق ولا تقدر منظمات أن تحصل على معلومات صريحة ومباشرة من الأرض. وبالتالي لا يمكن سوى الإعلان عن المعلومات التي يتم الحصول عليها.

أما بالنسبة لتلك المعلومات التي تتوفر عن مراكز الاعتقال فتكون عبر ناجيات وناجين من تلك المراكز والتفاصيل التي يدلون بها.

من هنا يمكن توفير معلومات بداية من لحظة الاعتقال إلى ظروف الاحتجاز وظروفها إلى وسائل التعذيب الممارسة إلى أشكال المحاكمات الواهية والمخالفة حتى للدستور والقانون النافذ اليوم، وفق قول السيوفي.

ويشير المدير التنفيذي لـ"اليوم التالي" إلى أن "أسهل شيء هو توجيه التهم للمقبوض عليهم وإجبارهم على الاعتراف بأي شيء حيث تؤخذ منهم وهم معصوبو الأعين ويوقعون على أوراق لا يعرفون ماهية المكتوب فيها". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي