الخميس 19 Sep / September 2024

دبابة روسية تستهدف عائلة كاملة.. 10 قتلى في أوكرانيا خلال 24 ساعة

دبابة روسية تستهدف عائلة كاملة.. 10 قتلى في أوكرانيا خلال 24 ساعة

شارك القصة

تقرير حول مواصلة الغرب تضييق الخناق على موسكو بعد إقرار حزمة خامسة من العقوبات عليها (الصورة: الأناضول)
أعلنت البرلمانية الأوكرانية دينيسوفا أن دبابة روسية أطلقت قذيفة على سيارة تقلّ عائلة تضمّ طفلين في منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.

وثقت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، مقتل عشرة أشخاص في مناطق متفرقة من البلاد، خلال الـ24 ساعة الماضية، باستهداف القوات الروسية لهم بأشكال متعددة.

وأكدت ليودميلا دينيسوفا المكلّفة بشؤون حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني على قناتها على تطبيق تلغرام، أن خمسة مدنيين قُتلوا وجرح 19 آخرون، مساء الإثنين، في مدينة أفدييفكا المحاذية لدونيتسك في شرق أوكرانيا، بعد أن استُهدفت المدينة بنيران المدفعية وبقصف جوّي روسي، ما تسبب في تدمير البلدة بشكل كامل.

وتقع أفدييفكا التي تعدّ في الأوقات العادية 30 ألف نسمة، في الضاحية الشمالية الغربية لمنطقة دونيتسك المركز الصناعي في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه منذ 2014 الانفصاليون الموالون لروسيا والمدعومون من موسكو.

أما في ليسيتشانسك على بعد 150 كلم شمال شرق دونيتسك، فقد قُتل شخصان وجُرح ثلاثة آخرون وجرى إنقاذ ثمانية من تحت الأنقاض إثر ضربة روسية، وفق قول دينيسوفا.

مقتل عائلة

وفي منشور على تلغرام، أعلنت دينيسوفا في وقت لاحق أن دبابة روسية أطلقت النار على سيارة تقلّ عائلة تضمّ طفلين في منطقة خاركيف شرق أوكرانيا.

وهتفت العائلة بأنها مدنية ولوّحت بعلم أبيض، إلا أن كل ذلك كان بدون جدوى، وفق قولها. وأضافت أن الوالدين وطفلتهما البالغة تسعة أعوام توفّوا وجُرح فتى يبلغ 17 عامًا.

وناشدت أوكرانيا روسيا مجددًا، اليوم الثلاثاء، السماح بدخول الإمدادات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول الجنوبية المحاصرة وبمغادرة المدنيين، فيما نصحت بلدية بوريسبيل السكان بمغادرة المدينة بسبب القتال الدائر.

ووجهت موسكو إنذارًا من أجل استسلام المدينة، الأمر الذي رفضه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع وسيلة إعلام رسمية محلية الأحد، قائلًا إن بلاده "لا تقبل بأي إنذار روسي يجب أن يُدمّرونا أولًا، عندئذ ستنفذ إنذاراتهم".

وتقول الأمم المتحدة: إن الوضع الإنساني هناك "خطير جدًا" مع "نقص كبير  يهدد الأرواح في المواد الغذائية والماء والأدوية". واعتبر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن "ما يحدث في ماريوبول جريمة حرب كبرى".

ويوم أمس الإثنين، اهتزت أرجاء العاصمة الأوكرانية كييف بعد هجوم صاروخي روسي حوّل مركزًا تجاريًا إلى كومة من الركام، ووصف مراسل "العربي" هناك هذا الهجوم بأنه الأعنف منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الفائت.

وتسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في مقتل الآلاف ونزوح ربع سكانها البالغ عددهم 44 مليونًا. وتتوقع ألمانيا أن يصل عدد اللاجئين إلى عشرة ملايين في الأسابيع المقبلة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب