الثلاثاء 10 Sep / September 2024

دعوات لوقف الحرب.. حماس تعلق على قصف مدرسة للأونروا في مخيم البريج

دعوات لوقف الحرب.. حماس تعلق على قصف مدرسة للأونروا في مخيم البريج

شارك القصة

 استهدف المدرسة أدى لسقوط أكثر من 10 شهداء - الأناضول
أدى استهداف المدرسة لسقوط أكثر من 10 شهداء - الأناضول
دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الإثنين، إلى "وقف الحرب على غزة، وفك الحصار المفروض عليها".

وصفت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" القصف الإسرائيلي على مدرسة تضم نازحين في مخيم البريج وسط قطاع غزة بأنه "جريمة بشعة واستخفاف بوكالة الأونروا والأمم المتحدة" التي تتبع لها المدرسة.

وقالت "حماس" في بيان لها اليوم الإثنين، نشرته عبر تليغرام إن "الاحتلال الصهيوني قصف مدرسة تابعة للأونروا في مخيم البريج للاجئين تؤوي نازحين من الأطفال والنساء" في اليوم الـ45 للحرب.

"قصف مدرسة بالبريج جريمة بشعة"

وأضافت أن القصف الذي استهدف المدرسة الإثنين، أدى إلى سقوط "أكثر من 10 شهداء"، دون ذكر عدد المصابين في القصف.

وأوضحت أن القصف "جريمة بشعة، واستخفاف بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، والأمم المتحدة"، مطالبة بـ"التحرك لوقف استهدف المدنيين في المدارس المحمية بموجب القانون الدولي".

ويأتي استهداف المدارس التي تأوي نازحين شمال ووسط القطاع ضمن سياسة إسرائيلية لإخلاء شمال ووسط القطاع، كان آخرها محاصرة واستهداف المستشفى الإندونيسي الذي يعد المرفق الطبي الأخير الذي يقدم خدمات صحية شمال القطاع.

ومنذ 45 يومًا يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا مدمرًا على غزة، خلّف أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل و3 آلاف و500 امرأة، فضلًا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ملك الأردن يدعو إلى وقف الحرب على غزة

في السياق عينه، دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الإثنين، إلى "وقف الحرب على غزة، وفك الحصار المفروض عليها"، في ظل إعلان الخارجية الأردنية إجلاء 229 مواطنًا من غزة، من أصل 741 مدرجين على سجلات رعاياها داخل القطاع.

ووفق الديوان الملكي، دعا الملك عبد الله، إلى "ضرورة العمل بشكل مكثف لوقف الحرب على غزة، وفك الحصار المفروض عليها، والضغط لضمان إيصال الغذاء والدواء والمياه والوقود إلى القطاع".

وجاءت تصريحات العاهل الأردني خلال استقباله بالعاصمة عمان، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل.

وحذّر العاهل الأردني خلال اللقاء من "الآثار الكارثية جراء الحرب البشعة الدائرة، التي يذهب ضحيتها الأبرياء من المدنيين العزل، إضافة إلى مواصلة التصعيد والعنف من قبل المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وشدّد الملك عبد الله على أن "السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين، الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع".

من جانبه، أكد بوريل على "ضرورة حماية المدنيين في غزة".

وأشار إلى "أهمية دور الأردن، في العمل نحو أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين"، وفق البيان الملكي.

وتأتي زيارة المسؤول الأوروبي إلى عمّان في اليوم الخامس والأخير من جولته بالشرق الأوسط؛ لبحث الأوضاع في قطاع غزة، وشملت كلا من إسرائيل ورام الله والبحرين وقطر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close