الجمعة 20 Sep / September 2024

دوري أبطال أوروبا.. لقاء سهل لحامل اللقب ومواجهة فرنسية ألمانية مرتقبة

دوري أبطال أوروبا.. لقاء سهل لحامل اللقب ومواجهة فرنسية ألمانية مرتقبة

شارك القصة

يواصل غوارديولا تقديمه عروض قوية مع مانشستر سيتي - غيتي
يواصل غوارديولا تقديمه عروضا قوية مع مانشستر سيتي - غيتي
تتوجه أنظار عشاق كرة القدم يوم غد إلى انطلاقة مباريات دوري أبطال أوروبا في موسم جديد، والتي ستحمل أولى مواجهات حامل اللقب مانشستر سيتي.

تنطلق يوم غد الثلاثاء أولى مباريات دوري أبطال أوروبا لموسم 2023-2024 في مرحلة المجموعات، حيث ستشهد الملاعب الأوروبية 8 مباريات في 4 مجموعات.

ويستهل حامل اللقب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، مشواره في البطولة بلقاء سهل على أرضه أمام النجم الأحمر الصربي، ضمن مواجهات المجموعة السابعة، التي ستشهد كذلك مباراة تجمع فريق يونغ بويز السويسري مع لايبزيغ الألماني، على ملعب هذا الأول. 

حامل اللقب "الأقوى"

ويبدو أن رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا عازمون على مواصلة سيطرتهم بعد أداء قوي وواعد في الدوري الممتاز، بعد تصدرهم بفارق نقطتين، وتحقيقهم خمس انتصارات متتالية سجلوا خلالها 13 هدفًا، وتلقت شباكهم 3 أهداف فقط، وهو الفريق الأقوى دفاعيًا حتى الآن في الدوري الممتاز.

أما نجم الفريق آرلينغ هالاند، فقد واصل هوايته بهز الشباك، وتصدر ترتيب الهدافين بعد 4 أهداف سجلها في اللقاءات السابقة، وقد كشف غوارديولا في وقت سابق أنه قد يلجأ لتغييرات كبيرة في الفريق حفاظًا على عدم إصابة اللاعبين في جدول مباريات مزدحم خلال الأيام المقبلة.

هالاند خلال اللقاء الأخير أمام وست هام
هالاند خلال اللقاء الأخير أمام وست هام - تويتر

المجموعة الخامسة

وفي المجموعة الخامسة، يستقبل فريق لاتسيو الإيطالي ضيفًا ثقيلًا وهو أتلتيكو مدريد الإسباني، فيما يتوجه فريق سلتيك الإسكتلندي إلى هولندا للقاء فينورد روتردام في أول مواجهات المجموعة ذاتها.

وسترسم نتائج الغد معالم طريق المشهد "الضبابي" في مجموعة من الممكن أن يبعثر أي فريق فيها أوراقها، خاصة مع تراجع مستوى أتلتيكو مدريد، الذي لا يملك إلا 7 نقاط في دوري بلاده، بعد أربع جولات من انطلاقته، في حين أن الفريق الإيطالي في وضع أصعب وهو لم يتمكن إلا من حصد 3 نقاط من أصل 12 في الكالتشيو.

المستوى الحالي للناديين اللذين رُشحا للتأهل مع سحب القرعة، قد يشجع الفريق الهولندي وربما الإسكتلندي على المزاحمة بشدة في منافسات المجموعة لخطف بطاقة تأهل إلى الدور الثاني.

لاعبو إنتر يحتفلون بأحد أهداف الخماسية التاريخية بمرمى غريمهم ميلان
لاعبو إنتر يحتفلون بأحد أهداف الخماسية التاريخية بمرمى غريمهم ميلان - غيتي

مجموعة الرعب

وبعد "زلزال يوم السبت" الذي ضرب نادي ميلان، يستعد الفريق الإيطالي العريق لمواجهة نيوكاسل الإنكليزي، في سان سيرو ضمن منافسات المجموعة السادسة، وعينه على تخطي ما حدث أمام غريمه اللدود إنتر ميلان، حيث مني بخسارة مذلة بنتيجة 5-1 ليلة السبت.

وفي حين أن نيوكاسل تلقى 3 هزائم من 5 مباريات في الدوري الإنكليزي، بدا الفريق بعيدًا عن مستواه الذي اقتحم به المراكز الأربعة الأولى في الدوري الممتاز الموسم الماضي، مع انتقال 80% من ملكيته إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وستكون المباراة فرصة للاعب الإيطالي تونالي، الذي سيعود من الإصابة لمشاركة نيوكاسل أمام فريقه السابق، الذي بدا أنه بحاجة ماسة لخدمات لاعب من عيار وسط الارتكاز، مع تفكك خطوطه في المباريات السابقة رغم فوزه بـ3 مباريات من أصل 4، وتموضعه في المركز الثالث خلف يوفنتوس وإنتر ميلان. 

مواجهة "باريس"

المجموعة نفسها، ستشهد المباراة الأقوى ليلة غد، والامتحان الجدي الأول للمدرب لويس إنريكي، الذي يعاني من انطلاقة سيئة لفريقه باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، حيث عجز فريق العاصمة عن الفوز بثلاث مباريات من أصل خمسة، وهو يقبع في المركز الخامس برصيد 8 نقاط.

وضيف الغد في باريس هو بروسيا دورتموند الألماني، الذي كان قاب قوسين من التتويج الموسم الماضي بلقب دوري بلاده، لكن اللحظات الأخيرة من المباراة الختامية، حملت هدفًا للاعب بايرن ميونخ جمال موسيالا في مباراة أخرى، أطاحت بأحلام "أسود الفاستفيليا".

سيعول باريس سان جيرمان على نجمه مبابي لاستعادة التوازن
سيعول باريس سان جيرمان على نجمه مبابي لاستعادة التوازن - تويتر

ورغم عدم تعرضه لأي خسارة في الجولات الأربع الأولى من الدوري الألماني، فإن دورتموند يتمتع بسمعة الظهور القوي بالبطولة الأوروبية التي كان ضيفًا دائمًا فيها خلال السنوات الماضية، ولو بوصافة البايرن محتكر البطولة المحلية في السنوات الـ11 الأخيرة.

برشلونة وحلم العودة

وفي المجموعة الثامنة والأخيرة، يستقبل برشلونة الإسباني الذي فاز يوم السبت على ريال بيتيس بنتيجة 5-0، ضيفًا متواضعًا وهو فريق رويال أنتويرب البلجيكي. 

ويبدو أن الفريق الإسباني قادر على تخطي مجموعة اعتبرت سهلة نسبيًا له، مع تدعيم صفوفه بالبرتغاليين جواو فيلكس وكانسيلو، اللذين تألقا في اللقاء الأخير، أمام مجموعة آخذة بالتجانس مع مرور الوقت، حيث يطمح مدربه تشافي هيرنانديز بالمضي بها قدمًا، وتعويض سنوات "الضياع" الأخيرة، في القارة الأوروبية. 

وفي لقاء آخر بالمجموعة نفسها، يلاقي فريق شاختار دونيتسك الأوكراني، ضيفه بورتو البرتغالي في ملعب فولكسبارك الألماني، الذي اعتمد كبديل عن أرض الفريق المستضيف، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close