الجمعة 20 Sep / September 2024

ذعر وهلع في بلدان عربية.. سقوط ضحايا في الزلزالين الجديدين جنوب تركيا

ذعر وهلع في بلدان عربية.. سقوط ضحايا في الزلزالين الجديدين جنوب تركيا

شارك القصة

ناشط إغاثي يستعرض آخر التطورات عقب الزلزال الجديد جنوب تركيا (الصورة: الأناضول)
أعلن وزير الداخلية التركي، مقتل 3 أشخاص جراء الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية هاتاي ونقل 213 شخصًا إلى المستشفيات.

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية مساء الإثنين بتسجيل أكثر من 32 هزة ارتدادية بعد الزلزالين الجديدين اللذين ضربا ولاية هاتاي جنوبي تركيا وشعر بهما سكان في عدد من دول المنطقة.

ووفق المعطيات الأولية، فقد أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 213 شخصًا عقب الزلزالين الجديدين. فيما أعلن الدفاع المدني السوري عن تسجيل إصابة أكثر من 130 شخصًا على الأقل في مناطق الشمال الغربي لسوريا.

وتسببت الهزات الارتدادية للزلزالين في حالة هلع وذعر في كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق وفلسطين ومصر، وفق ما أفاد مراسلو "العربي".

 

إلغاء تحذير بشأن ارتفاع منسوب البحر

وألغت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تحذيرها السابق بخصوص إمكانية ارتفاع مستوى مياه البحر عقب زلزالي ولاية هاتاي اللذان ضربا الولاية مساء الإثنين، وجرى تسجيل وقوع قتلى وعشرات المصابين.

وكتبت "آفاد" عبر حسابها في تويتر: "بعد إجراء تقييم مع مرصد قنديلي للزلازل جرى إلغاء التحذير حيال ارتفاع مستوى مياه البحر الذي أعلن كتدبير احترازي بناء على تحذير من المرصد عقب الزلازل في هاتاي".

وكانت "آفاد" قد وجهت تحذيرًا إلى المواطنين للابتعاد عن السواحل كتدبير احترازي إزاء خطر ارتفاع مستوى البحر عقب زلزالي هاتاي.

وأعلنت الإدارة التركية وقوع زلزالين بقوة 6.4 و5.8 درجات على مقياس ريختر في ولاية هاتاي جنوبي تركيا. كما سجلت أكثر من 32 هزة ارتدادية حتى الآن بعد الزلزالين الجديدين في ولاية هاتاي.

قتلى جراء الزلزال

وفي السياق ذاته، قال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن 20 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الجديد الذي وقع في منطقة "دفنة" بولاية هاتاي.

بدوره، أعلن وزير الداخلية التركي، مقتل 3 أشخاص جراء الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية هاتاي ونقل 213 شخصًا إلى المستشفيات.

وأفاد وزير الداخلية التركي، بتواصل عمليات البحث والإنقاذ في 3 مواقع بولاية هاتاي عقب الزلزال الجديد.

كما بدأت فرق البحث والإنقاذ جهودها لإخراج ناجين من أنقاض مبنى تدمر في منطقة "كوتشوك دالان" بمدينة هاتاي.

وشعر سكان سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق ومصر، مساء الإثنين، بهزة أرضية بلغت قوتها 6.5 درجات على مقياس ريختر، وفق وكالات رسمية.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، قد أعلنت اليوم الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد قبل أسبوعين، إلى 41 ألفًا و156 قتيلًا، في وقت تصب الحكومة التركية جهودها على تأمين ملاجئ للمتضررين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close