الأحد 13 أكتوبر / October 2024

"رحلة أسطورية".. كرة مونديال قطر من الفضاء إلى ملاعب البطولة

"رحلة أسطورية".. كرة مونديال قطر من الفضاء إلى ملاعب البطولة

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "شبابيك" حول كرة مونديال قطر (الصورة: غيتي)
أطلقت كرة القدم الرسمية لبطولة كأس العالم في قطر على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 إلى الفضاء.

أُرسلت كرة القدم الرسمية لبطولة كأس العالم في قطر "رحلة" إلى الفضاء على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 قبل انطلاق البطولة العالمية.

وقد ساهمت الخطوط الجوية القطرية مع فريقي "سبيس إكس" و"ستارلينك" لإطلاق كرتين قدم في الغلاف الجوي، حيث سافرتا بسرعة تصل إلى 8.272 كلم في الساعة ووصلتا إلى ارتفاع 123 كيلومترًا فوق الأرض. 

سافرت الكرتان من لوس أنجلوس إلى الدوحة قبل نقلها إلى كيب كانافيرال في فلوريدا للإطلاق نحو الفضاء. 

ومكثت الكرتان على متن صاروخ فالكون 9 للمرحلة الأولى من رحلته التي تبلغ 800 ميل، قبل إعادتها إلى الأرض إلى سفينة سبيس إكس من دون طيار في المحيط الأطلسي على بعد مئات الأميال من الشاطئ.

ثم نقلت الخطوط الجوية القطرية الكرتين إلى مطار حمد الدولي حيث تم تسليمها لمسؤولي كأس العالم.

"رحلة أسطورية"

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها كانت "رحلة أسطورية لبطولة أسطورية، من الفضاء إلى الانطلاق".

وتستخدم كرة المباريات، التي صنعتها شركة "أديداس"، أصماغًا وأحبارًا مستدامة قائمة على الماء وأطلق على عليها اسم "الرحلة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق كرات قدم إلى الفضاء. ففي عام 2018، نقل رواد الفضاء الروس كرة "تيلستار 18" إلى محطة الفضاء الدولية قبل وصولهم إلى ملعب Luzhniki في موسكو.

وفي العام التالي، أرسلت شركة "أديداس" عددًا من كرات القدم على متن مركبة دراجون الفضائية التي تعاقدت معها ناسا لإجراء دراسة في المختبر الوطني لمحطة الفضاء الدولية. وتهدف تلك الاختبارات إلى فهم خصائص طيران الكرة بشكل أفضل للمساعدة في تصميمها.

كما عُثر في عام 2017 على كرة قدم بين حطام مكوك الفضاء "تشالنجر" الذي تحطم بعد 73 ثانية فقط من رحلته في عام 1986، ما أسفر عن مقتل جميع أفراد طاقمه السبعة.

كرة "الحلم"

وقد بدأ العد العكسي لنهاية مباريات كأس العالم قطر 2022، وقد كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الأحد عن الكرة الرسمية لنصف نهائي ونهائي للبطولة، والتي تحمل اسم "الحلم"، لتحل محل "الرحلة"، الكرة الرسمية التي استخدمت في مباريات البطولة حتى ربع النهائي، وستحمل نفس التكنولوجيا المتطورة في سابقتها.

وتشتهر مدينة سيالكوت الباكستانية بصناعة كرات القدم لكأس العالم وفيها صُنعت الكرات المستخدمة في التدريب في قطر والنسخ التي تباع للجماهير في دول العالم.

وتحتوي المدينة التي تقع شمال منطقة البنجاب على أكثر من ألف مصنع رياضي وتشغّل حوالي 60 ألف عامل. وتساهم هذه المهنة بنصف مليون دولار من صادرات البلاد. ويبدأ التصنيع بإنتاج المطاط حيث تُصنع منه الأكياس الهوائية وتدخل في قوالب حرارية تُخرجها في شكلها الأخير ليتم بعدها طبع الأشكال المطلوبة. 

وتتم خياطة الكرات بواسطة آلات عالية الدقة وبمساعدة يدوية لتخرج بعد ذلك كرات بالشكل والوزن المطلوب. 

وقد شرح الإعلامي الرياضي بديع بن جمعة  أن التطور الذي طال الكرات هو جزء من تطور اللعبة. وقال في حديث سابق إلى "العربي": "إن عدة نقاط استثنائية سُجلت في بطولة كأس العالم قطر 2022 ومنها الكرة، حيث أطلق على كرتين مسمين مختلفين في البطولة نفسها. 

ولفت إلى أن الكرة تخضع لاختبارات كثيرة منذ مونديال 1998 حيث تغيّرت نظرة الاتحاد الدولي لكرة القدم للكرة بشكل خاص ولاسيما في ظل الشراكة مع شركة "أديداس". 

وأوضح أن كرتي "الرحلة" و"الحلم" هي الأولى التي تعتمد على التقنيات الحديثة وهي مزودة بحساسات وتقوم على نظام الإنترنت.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
تغطية خاصة
Close