الخميس 12 Sep / September 2024

رُحِّلوا إلى روسيا عند بدء الحرب.. أوكرانيا تستعيد 385 طفلًا

رُحِّلوا إلى روسيا عند بدء الحرب.. أوكرانيا تستعيد 385 طفلًا

شارك القصة

متابعة لتقرير هيومن رايتس ووتش حول نقل أطفال أوكرانيين إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
تتهم كييف القوات الروسية بنقل آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى الأراضي الروسية بشكل غير قانوني، ووضع العديد منهم في مؤسسات ولدى أسر حاضنة.

أكدت منظمة قرى الأطفال النمساوية المشاركة في عمليات إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين كان قد تم ترحيلهم إلى روسيا، أنه تم إعادة 385 طفلًا منهم. 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة آنا رادل لـ"فرانس برس" اليوم الجمعة: إن "قرى الأطفال تدعم الآباء عبر توفير الموارد المالية أحيانًا أو عبر مساعدتهم في التخطيط لمسارهم".

وأوضحت المنظمة غير الحكومية، وهي واحدة من "ثلاث جهات فاعلة" تنشط في هذا المجال، أن "ما مجموعه 385 طفلًا تم ترحيلهم قد أعيدوا إلى أوكرانيا حتى الآن، بينهم 84 بمساعدة قرى الأطفال والمنظمات الشريكة لها".

تقديم الدعم المناسب

وذكرت المنظمة، ومقرها في إنسبروك، في بيان الخميس، أنه "غالبًا ما يكون الأطفال هم من يطلبون بأنفسهم المساعدة عبر شبكات التواصل الاجتماعية على سبيل المثال، كما يزودنا سكان المناطق المحتلة أحيانًا معلومات".

وتقوم المنظمة بتدريب الاختصاصيين الاجتماعيين وعلماء النفس ليتمكنوا من تقديم الدعم المناسب للقصر وعائلاتهم.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في مارس/ آذار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب تتمثل في "الترحيل غير القانوني" للأطفال. ويشمل العدد ما لا يقل عن 19 ألف طفل أوكراني، بحسب كييف.

ومع وجود 2,5 مليون قاصر وأقاربهم مسجلين في 137 دولة وإقليمًا عام 2022، تقدم قرى الأطفال (إس أو إس) نفسها على أنها "أكبر منظمة عالمية" من هذا النوع.

وتم تعليق عضوية الفرع الروسي للمنظمة غير الحكومية بعدما كشفت الصحافة اتهامات لها برعاية أطفال أوكرانيين في ظروف غير شفافة.

وتتهم كييف القوات الروسية بنقل آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى الأراضي الروسية بشكل غير قانوني، ووضع العديد منهم في مؤسسات ولدى أسر حاضنة.

والعام الماضي، أشارت تقديرات الولايات المتحدة إلى أن روسيا "رحّلت قسرًا" 260 ألف طفل، بينما تقول وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة في أوكرانيا إن 19492 طفلًا أوكرانيًا جرى نقلهم بشكل غير قانوني.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات