الخميس 5 Sep / September 2024

ردًا على تصريحات تركية.. نفي عراقي لجهوزية عمل خط أنابيب النفط

ردًا على تصريحات تركية.. نفي عراقي لجهوزية عمل خط أنابيب النفط

شارك القصة

نافذة إخبارية حول قضية التحكيم بين العراق وتركيا بشأن خط أنابيب النفط (الصورة: غيتي)
من المتوقع أن يزور وزير الطاقة التركي بغداد وأن يكون استئناف صادرات النفط من شمال العراق ضمن المناقشات.

كشف مسؤولان كبيران في قطاع النفط بالعراق اليوم الأحد، أن البلاد لم تتلق إخطارًا رسميًا من تركيا بجهوزية خط أنابيب النفط الذي ينقل النفط الخام من العراق.

جاء ذلك ردًا على تصريح لوزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار مؤخرًا، بأن خط أنابيب النفط جاهز للعمل ونقل الخام من العراق.

أمور عالقة

في التفاصيل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بوزارة النفط طلب عدم نشر اسمه قوله: "نحن كوزارة نفط نحتاج أن يخطرنا رسميًا الجانب التركي بالتطورات الأخيرة بشأن وضع خط الأنابيب. سمعنا عن الأمر من وسائل الإعلام".

بدوره، أكد مستشار كبير ثانٍ بقطاع الطاقة أن العراق ينتظر أيضًا إجراء محادثات بشأن "قضايا مالية وفنية عالقة".

وكانت تركيا قد أوقفت نقل النفط عبر خط تصدير بشمال العراق، بعد حكم تحكيم صدر في مارس/ آذار من غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن صادرات غير مصرح بها بين عامي 2014 و2018.

واستمرت القضية التي نظرت فيها محكمة التحكيم الدولية لأكثر من 9 سنوات، واتهمت فيها بغداد أنقرة بانتهاك اتفاق مشترك أبرم عام 1973، بعدما سمحت بمرور صادرات النفط الخام من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد.

اتفاق على الانتظار

وبدأت تركيا أعمال الصيانة على خط الأنابيب الذي يساهم بنحو 0.5% من إمدادات النفط الخام العالمية، وتم الاتفاق في أبريل/ نيسان على استئناف تصدير النفط من الشمال إلى ميناء جيهان في تركيا، وذلك بعد نحو أسبوع من وقف العملية.

لكن بغداد وأنقرة اتفقتا على الانتظار حتى اكتمال تقييم صيانة خط الأنابيب الذي يعبر منطقة زلزالية، لاستئناف التدفقات مع مواصلة معركتهما القانونية بشأن قرارات التحكيم.

ومن المتوقع أن يزور وزير الطاقة التركي بغداد وأن يكون استئناف صادرات النفط من شمال العراق ضمن المناقشات، بحسب مسؤول بوزارة النفط التركية الذي لم يذكر متى ستتم الزيارة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close