الخميس 19 Sep / September 2024

رومانيا تطرد دبلوماسيا روسيا.. وموسكو ترد على إيطاليا بالمثل

رومانيا تطرد دبلوماسيا روسيا.. وموسكو ترد على إيطاليا بالمثل

شارك القصة

علم روسي أمام وزارة الخارجية في براغ
علم روسي أمام وزارة الخارجية في براغ (غيتي)
اعتبرت رومانيا الملحق العسكري الروسي "شخصًا غير مرغوب فيه"، فيما أرجعت موسكو قرارها إلى "الأعمال غير الودية وغير المبررة التي مارستها السلطات الإيطالية".

أعلنت وزارة الخارجية في رومانيا الإثنين أنها ستطرد دبلوماسيًا روسيا، لتكون الدولة الأوربية الأخيرة التي تقوم بخطوة كهذه تضامنًا مع جمهورية تشيكيا التي تخوض سجالات مع موسكو.

وأفادت الوزارة أنه سيتم اعتبار نائب الملحق العسكري لدى السفارة الروسية في بوخارست أليكسي غريشاييف "شخصًا غير مرغوب فيه.. في ضوء أنشطته وتحرّكاته المنافية لاتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية".

واستدعى وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو السفير الروسي فاليري كوزمين الإثنين، بحسب البيان.

روسيا تطرد دبلوماسيًا إيطاليا

وردًا على قرار إيطاليا بطرد دبلوماسيَّين روسيَّين، طردت روسيا، الإثنين، دبلوماسيًا إيطاليا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه تم إبلاغ السفير الإيطالي لدى موسكو، بي تيراتشانو بأن "مساعد الملحق لشؤون الدفاع لدى السفارة الإيطالية في روسيا الاتحادية كا باتشيفيتشي شخصية غير مرغوب فيها".

وأرجعت موسكو القرار إلى "الأعمال غير الودية وغير المبررة التي مارستها السلطات الإيطالية تجاه الملحق العسكري لدى السفارة الروسية في روما"، على حد قولها.

وأضاف البيان أنه من الضروري مغادرة الموظف الإيطالي المذكور الأراضي الروسية "خلال الساعات الـ 24 المقبلة".

من جهتها، أعربت الخارجية الإيطالية عن "أسفها العميق" حيال القرار وقالت إن طرد روسيا لدبلوماسي إيطالي مقيم في موسكو كإجراء انتقامي لطرد دبلوماسيين روسيين من روما بسبب قضية تجسس؛ هو قرار "لا أساس له وغير منصف".

وقالت في بيان: "علمنا ببالغ الأسف قرار روسيا طرد نائب الملحق البحري.. ونعتبر هذا القرار لا أساس له من الصحة وغير منصف لأنه اتُخذ ردًا على إجراء شرعي اتخذته السلطات الإيطالية في الدفاع عن أمنها".

الأزمة تتصاعد

وتصاعدت التوترات بين روسيا وعدد من الدول الأوروبية خلال الأسابيع الأخيرة، على خلفية ما عرف بأزمة "طرد الدبلوماسيين" بين روسيا وتشيكيا.

والخميس، أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيغر، أنّ بلاده قررت طرد 3 دبلوماسيين روس في إطار الخلاف الدبلوماسي المستمر بين جارتها تشيكيا وروسيا.

وبدأ الخلاف بطرد تشيكيا 18 دبلوماسيًا روسيًا لدورهم في انفجار وقع بالبلاد عام 2014، بحجة أنهم يعملون لمصلحة المخابرات الروسية، وأنّ هناك شكوكًا جدية في ضلوعهم في تفجير مستودع ذخيرة بمنطقة جنوب مورافيا التشيكية.

وردًا عليه، طردت موسكو 20 دبلوماسيا تشيكيًا.

وناشد وزير الداخلية التشيكي يان هاماتشيك الثلاثاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لطرد دبلوماسيين روس تضامنًا مع بلاده، ما دفع سلوفاكيا المجاورة ودول البلطيق -إستونيا ولاتفيا وليتوانيا- للإعلان عن طرد ما مجموعه سبعة دبلوماسيين روس.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين الإثنين: "لا أساس إطلاقًا لأي اتهامات لروسيا في سياق الأحداث المختلفة في جمهورية تشيكيا"، مضيفا أن "لا أدلة" على الاتهامات التي تسببت في "ضرر شديد" للعلاقات الثنائية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ.ف.ب
Close