الجمعة 13 Sep / September 2024

زار المحكمة الجنائية الدولية.. زيلينسكي: بوتين يستحق المحاكمة

زار المحكمة الجنائية الدولية.. زيلينسكي: بوتين يستحق المحاكمة

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش طبيعة الرد الروسي وتداعيات الهجوم على الكرملين (الصورة: غيتي)
نفى زيلنيسكي أي هجوم أوكراني استهدف فلاديمير بوتين بعدما أكدت السلطات الروسية إسقاط طائرتين مسيرتين كانتا تستهدفان الكرملين.

وسط تزايد حدة التوتر بين أوكرانيا وروسيا على خلفية استهداف مجهول للكرملين بطائرة مسيرة، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إلى مقرّ المحكمة الجنائية الدولية التي سبق أن أصدرت مذكرة توقيف بحقّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه في مدينة لاهاي الهولندية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنبغي محاكمته على "أفعاله الإجرامية".

وأضاف: "نريد كلنا أن نرى فلاديمير بشكل مختلف هنا في لاهاي، في صورة الشخص الذي يستحق أن يُعاقب على أفعاله الإجرامية هنا، في عاصمة القانون الدولي. أثق بأن هذا سيحدث عندما ننتصر".

وزيلينسكي الذي تواكب زيارته غير المتوقعة لهولندا تدابير أمنية مشددة، وصل قرابة الساعة العاشرة (8:00 ت غ) إلى مقر المحكمة في لاهاي، حيث كان في استقباله الذي ارتدى زيه الأخضر المعتاد يحوطه أفراد من فريقه بلباس قتالي، رئيس المحكمة بيوتر هوفمانسكي ومسؤولون كبار آخرون، كما رُفع العلم الأوكراني فوق مقر المحكمة.

زيارة هامة للرئيس الأوكراني إلى هولندا

وقال الفتى زلاتا (12 عامًا) الذي ينتمي إلى عائلة من ثلاثة أوكرانيين وقفت إلى جانب الصحافيين: إنّ "رؤيته (زيلينسكي) تثير حماسة كبيرة"، مضيفًا: "آمل أن يدخل ويقول لهم إنه ينبغي لهذه الحرب أن تنتهي".

ويقوم زيلينسكي بزيارته الرسمية الأولى لهولندا، وكان وصل إلى مطار أمستردام-سخيبول مساء الأربعاء، بعدما شارك في قمة لدول شمال أوروبا في هلسنكي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الهولندية.

وزار زيلينسكي صباح الخميس مقرّ مجلس الشيوخ الهولندي في لاهاي قبل أن يتوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وثمة أيضًا اجتماع مقرّر مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

وكتب دي كرو على تويتر: "في طريقي إلى لاهاي للقاء رئيس الوزراء مارك روته والرئيس زيلينسكي لبحث (ملف) أوكرانيا. يبقى دعمنا راسخًا".

والمحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت عام 2002 للنظر في أخطر الفظائع المرتكبة في العالم، فتحت بعيد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2023، تحقيقًا في جرائم ارتكبت في هذا البلد.

وأصدرت المحكمة في مارس/ آذار الماضي، مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين، الأمر الذي دفع رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين، للاقتراح على حظر إجراءات المحكمة الجنائية الدولية في البلاد.

دعم هولندي لأوكرانيا

وتدعم هولندا أوكرانيا لصد الهجوم الروسي منذ اندلاعه قبل 14 شهرًا، وأعلنت البلاد خصوصًا الشهر الماضي أنها ستشتري بمبلغ 165 مليون يورو مع الدنمارك 14 دبابة "ليوبارد-2" من أجل منحها لكييف التي تطالب بمزيد من الأسلحة الثقيلة.

وأكد زيلينسكي الأربعاء خلال زيارة مفاجئة لفنلندا أنّ هذه السنة ستكون "حاسمة"، مجددًا مطالبته بأسلحة ثقيلة.

وكذلك، نفى أي هجوم أوكراني استهدف فلاديمير بوتين بعدما أكدت السلطات الروسية إسقاط طائرتين مسيرتين كانتا تستهدفان الكرملين، محملة كييف مسؤولية الهجوم.

ووعدت حكومة كييف منذ فترة طويلة بشن هجوم مضاد لبدء استعادة الأراضي التي ضمتها روسيا في شرق البلاد بعد غزوها في فبراير/ شباط 2022.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close