الجمعة 13 Sep / September 2024

زيلينسكي قرب باخموت.. روسيا تعلن قصف قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو

زيلينسكي قرب باخموت.. روسيا تعلن قصف قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو

شارك القصة

مشاهد حية عبر "العربي" لهجوم أوكراني على مواقع للقوات الروسية في محيط باخموت (الصورة: إكس/ الرئيس الأوكراني)
أعلن زيلينسكي تفقد مواقع متقدمة لقواته قرب مدينة باخموت، فيما أكدت روسيا قصفها الجمعة مركز قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو.

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت القوات الأوكرانية بالقرب من خط المواجهة الشرق في باخموت، التي تشهد معارك، في حين تواصل كييف تعزيز هجومها المضاد.

وأظهرت صور نشرها زيلينسكي على تويتر لقاءه مع القوات، وتفقده خريطة في غرفة ذات حوائط خرسانية بلا نوافذ وخافتة الإضاءة. وأثنى على قوات العمليات الخاصة الأوكرانية.

وجاء في رسالة لزيلينسكي عبر تطبيق تلغرام: "إدارة باخموت، مواقع متقدّمة للقوات الخاصة. أنا هنا لتهنئة محاربينا في يومهم الوطني، تكريمًا لقوّتهم"، في إشارة إلى يوم قوات العمليات الخاصة الذي تحتفي به أوكرانيا في 29 من يوليو/ تموز.

وأشار زيلينسكي إلى أنه يتعذّر عليه كشف تفاصيل العمليات الحالية التي تجريها القوات الخاصة.

وقال: إنه استمع إلى تقرير لأحد القادة، وتحدّث إلى العناصر مشيدًا بأدائهم "البطولي حقًا".

وكانت أوكرانيا باشرت الشهر الماضي هجومها المضاد الذي طال انتظاره، بعدما حشدت أسلحة غربية وعبأت قواتها الهجومية.

لكن كييف أقرت بخوضها معارك ضارية، ودعت الولايات المتحدة وغيرها من حلفائها إلى إمدادها بأسلحة طويلة المدى ومدفعية.

وبحسب السلطات الأوكرانية تحقق قوات كييف تقدمًا تدريجيًا نحو مدينة باخموت الواقعة في الشرق الأوكراني والتي سيطرت عليها روسيا في مايو/ أيار.

روسيا تقصف مركز قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو

وعلى الجانب الآخر، أكد الجيش الروسي السبت أنه قصف قبل يوم مركز قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو (وسط شرق)، حيث استهدف صاروخ أيضًا مبنى سكنيًا، وتسبب بإصابة تسعة أشخاص.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "مساء 28 يوليو، قصفت القوات المسلحة الروسية بأسلحة عالية الدقة مركز قيادة القوات الأوكرانية في دنيبرو. أصيب الهدف وتحقق الهدف من الضربة".

وأفاد البيان بأنّ الجيش الروسي يواصل "عملياته الهجومية" في منطقة كوبيانسك في شمال شرق أوكرانيا، حيث أعلنت موسكو أنها تقدمت بضعة كيلومترات في الأسابيع الأخيرة.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أوكرانية الطوابق العلوية لمجمع سكني مدمّرة جزئيًا، ويتصاعد منها الدخان بينما تناثر الركام في الساحة.

من جهته، أفاد حاكم منطقة دنيبروبتروفسك سيرغي ليساك، بأن الحصيلة النهائية للضربة التي استهدفت دنيبرو بلغت تسعة جرحى، من بينهم طفلان.

وكتب على تلغرام: "لم يصب أي منهم بجروح خطيرة". وأكد ميكولا لوكاشوك، رئيس مجلس دنيبروبتروفسك الإقليمي على تلغرام، أن المجمع السكني المستهدف كان خاليًا من السكان.

وأضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الضربة الروسية طالت أيضًا مبنى جهاز الأمن الأوكراني في دنيبرو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close