Skip to main content

ستبحث تمرد فاغنر ودعم أوكرانيا.. قمة للقادة الأوروبيين في بروكسل

الخميس 29 يونيو 2023

يناقش قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، تداعيات التمرد الذي تم إخماده في روسيا، مع التعهد بمزيد من الدعم لأوكرانيا في حربها ضد هجوم موسكو.

وسيتحدث القادة أيضًا خلال قمة بروكسل مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في الالتزامات الغربية لتعزيز أمن أوكرانيا، حسب وكالة "رويترز".

بدورها، قالت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس: إن "الزعماء يدركون أن المناقشات ستتطرق إلى التمرد الذي حدث يوم السبت الماضي على يد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، على الرغم من أنه ليس على جدول أعمال القمة أو مذكورًا في مسودات البيان الختامي".

وصرحت للصحافيين في بروكسل عشية القمة التي تستمر يومين "سيحدث ذلك بالتأكيد".

وستناقش القمة أيضًا مسائل أخرى منها الهجرة والعلاقات مع الصين.

واعتبرت كالاس أن التمرد كشف عن تصدعات في القيادة الروسية، مضيفة أنها رأت وجهات نظر مختلفة حول كيفية تأثير التمرد على حرب أوكرانيا والمخاطر التي تشكلها روسيا على الغرب.

وستبحث قمة بروكسل أيضًا طبيعة المساعدة المقدمة لأوكرانيا، إذ تعمل الدول الغربية على حزمة من الضمانات طويلة الأجل لتوفير الأسلحة والمعدات والذخيرة والتدريب والمساعدات العسكرية الأخرى لكييف.

وذكرت مسودة للبيان الختامي، أن دول الاتحاد الأوروبي مستعدة للمساهمة في الالتزامات الأمنية المستقبلية لأوكرانيا "لمساعدتها في الدفاع عن نفسها على المدى الطويل وردع أعمال العدوان ومقاومة جهود زعزعة الاستقرار".

والسبت الماضي، نفّذ قائد فاغنر يفغيني بريغوجين ما اعتبرته روسيا "تمردا مسلحا" عبر دخول قواته مدينة روستوف قبل التوجه إلى مدينتي فورونيج وليبيتسك.

وتحارب فاغنر مع القوات الروسية في أوكرانيا منذ أن بدأت روسيا عملية عسكرية في جارتها يوم 24 فبراير/ شباط 2022 تبررها بأن خطط كييف للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة