Skip to main content

سحب صنف وشكاوى.. حالات تسمّم بسبب وجبات "ماكدونالدز" في أميركا

منذ 2 ساعات
أعلنت ماكدونالدز أنها ستسحب شرائح البصل من المطاعم في المناطق المتضررة - غيتي

يواصل عدد المصابين بالبكتيريا الإشريكية القولونية من جرّاء تناول الطعام في سلسة مطاعم "ماكدونالدز" ارتفاعه في الولايات المتحدة، إذ وصل إلى 75 حالة، على ما أعلنت السلطات الصحية الأميركية الجمعة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، توفي شخص وأُصيب العشرات في الولايات المتحدة الأميركية بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي)، مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في 10 ولايات على رأسها كولورادو، وفق ما أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في البلاد.

وأشارت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية "إف دي إيه"، إلى أنّ ما لا يقل عن 22 شخصًا نُقلوا إلى المستشفى، فيما تطال هذه الأزمة حاليًا 13 ولاية.

وأُصيب شخصان بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، التي قد تؤدي إلى فشل كلوي حاد.

هامبرغر في "ماكدونالدز"

وأكد 42 مصابًا أنهم تناولوا الطعام في ماكدونالدز، وأشار 39 إلى أنهم تناولوا هامبرغر.

من جهتها، قالت إدارة الأغذية والأدوية في بيان: إنها "تستخدم كل الأدوات المتاحة للتأكد مما إذا كان البصل هو مصدر تفشي الفيروس".

وأكدت "إف دي إيه" أنّ التحقيق مستمر، لكن "تايلور فارمز" المورّدة للبصل المقطع إلى مطاعم ماكدونالدز المتضررة، أطلقت عملية سحب طوعية.

وأضافت "أف دي إيه" أن هذا المورد يتعامل مع زبائن آخرين تم إعلامهم بالحادثة.

والثلاثاء، أعلنت ماكدونالدز أنها ستسحب شرائح البصل من المطاعم في المناطق المتضررة، كما أنها ستسحب "كخطوة وقائية" الهامبرغر المسمى "كوارتر باوندر"ـ والذي يُضاف إليه هذا البصل في الولايات المتحدة.

ولفتت ماكدونالدز الجمعة إلى أنّ "تايلور فارمز" زوّدت نحو 900 مطعم ماكدونالدز قبل هذه الحادثة. وأوضحت سلسلة الوجبات السريعة أنها "اتخذت قرارًا بوقف شراء البصل من تايلور فارمز إلى أجل غير مسمى".

ولم تتبلغ " أف دي إيه" عن أي إصابات خارج الولايات المتحدة.

وكانت السلطات تحدثت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن 49 إصابة.

وقال المحامي الذي يتولى الدفاع عنهم رون سايمن لوكالة فرانس برس: إن "شكويين على الأقل تم تقديمهما نيابة عن أشخاص تعرضوا للإصابة". وتتضمن كل شكوى تعويضًا بما لا يقل عن 50 ألف دولار.

وتسبب البكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالًا وقيئًا، وعادة ما تدوم أعراضها ثلاثة إلى أربعة أيام، ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة