Skip to main content

تجنبًا للتسمم الغذائي.. كيف يمكن تناول بقايا الطعام بأمان؟

الجمعة 26 يوليو 2024
يفضّل وضع بقايا الطعام في الثلاجة مباشرة بعد تناول الوجبة تجنبًا لنمو البكتيريا فيها - غيتي

يمثل تناول بقايا الطعام طريقة رائعة لتقليل هدر الطعام، لكن الأمر قد يكون محفوفًا بالمخاطر، فعدم تخزين بقايا الطعام وإعادة تسخينه بشكل صحيح، قد يعرض الفرد لخطر التسمم الغذائي الذي قد يهدد حياته.

كيف نحفظ الطعام؟

توجد البكتيريا في كل مكان في عالمنا، بما في ذلك المطابخ والأطعمة الموجودة داخلها. ويمكن للبكتيريا التي تسبب فساد الطعام أن تنمو بسرعة مع توفر العناصر الغذائية والرطوبة ودرجات الحرارة المناسبة. ويتكاثر بعض أنواع البكتيريا في أقل من 20 دقيقة، بحسب صحيفة "ذا كنونفرسيشن".

يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة 3 إلى 4 أيام فقط في الثلاجة- غيتي

لذا يجب وضع أي بقايا طعام في الثلاجة في أسرع وقت ممكن وفي غضون ساعتين كحد أقصى. وتعتمد النصيحة هذه المرة على مدى سرعة نمو البكتيريا في الطعام في درجات حرارة معينة، ويعني ذلك أن بقايا الطعام تصبح أقل أمانًا للأكل كلما تركت لفترة أطول في درجة حرارة تزيد عن 5 درجات مئوية. 

كما يجب التأكد من تغطية بقايا الطعام لمنع وصول الهواء إلى الطعام لأن معظم مسببات الأمراض تحتاج إلى الأكسجين لتنمو.

إلى متى يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام في الثلاجة؟

يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة 3 إلى 4 أيام فقط في الثلاجة حيث يرتفع خطر التسمم الغذائي بعد ذلك. أمّا بقايا الطعام المجمدة فإن استهلاكها يبقى آمنًا لفترة طويلة لكن طعمها يتغيّر خلال 3 إلى 4 أشهر.

وعادة، لا تغير البكتيريا طعم الطعام أو رائحته أو شكله. لذلك لا يمكن معرفة ما إذا كان تناول الطعام خطيرًا أم لا. لكن بحال الشك في سلامة أحد الأطعمة، فمن الأفضل التخلص منها.

وبحسب موقع "مايو كلينك"، فإن مفتاح سلامة الغذاء هو الحفاظ على الطعام الساخن ساخنًا والطعام البارد باردًا. فالهدف هو تقليل الوقت الذي يبقى فيه الطعام في "منطقة الخطر"، وهذا يعني ما بين 4 و60 درجة مئوية، وهو نطاق درجة الحرارة الذي يمكن للبكتيريا أن تتكاثر فيه بسرعة.

كيف نسخّن الطعام؟

كذلك يشير "مايو كلبنك"، إلى ضرورة تسخين بقايا الطعام حتى تصل درجة حرارته الداخلية إلى 74 درجة مئوية. ويجب تحريكه للتأكد من تسخينه بالتساوي.

ومن جهة أخرى، لا يُنصح باستخدام أجهزة الطهي البطيئة لإعادة تسخين بقايا الطعام لأن المعدل البطيء لارتفاع درجة الحرارة قد يعزز نمو البكتيريا.

يجب تسخين بقايا الطعام حتى تصل درجة حرارته الداخلية إلى 74 درجة مئوية- غيتي

ولا يجب إعادة تسخين بقايا الطعام أكثر من مرة. ففي كل مرة يسخن فيها الطعام ويبرد، تتوفر درجة الحرارة ومقدار الوقت اللازمين لنمو البكتيريا الضارة مرة أخرى، بحسب "ذا كونفرسيشن".

إذابة الطعام المجمد

كذلك، يجب إذابة بقايا الطعام المجمد قبل الطهي، لكن ليس عبر تركه على المنضدة.

ويمكن تذويب الأطعمة المجمدة بأمان بثلاث طرق، عبر وضعها في الميكروويف أو نقلها إلى الثلاجة لتذوب طوال الليل أو من خلال وضعها في وعاء مانع للتسرب في الماء البارد. 

وعادة ما ينصح يتناول الطعام مباشرة بعد الطهي، لكن خبراء في جامعة كينغز كوليدج في لندن يعتبرون أن بعض الأطعمة تصبح مفيدة أكثر عند تبريدها ومنها الأرز والمعكرونة، بحسب "نيويرك تايمر".

فعند تبريد الأرز المطهي في الثلاجة، ستتحول بعض النشويات الطبيعية الموجودة فيه إلى إصدارات أكثر صحة، تسمى النشويات المقاومة، والتي تم ربطها بمجموعة من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة الأمعاء وتقليل مخاطر أنواع معينة من سرطان.

ويقول بالاز باجكا، عالم فسيولوجيا الأمعاء في جامعة كينغز كوليدج في لندن: "إن تبريد الأطعمة النشوية يمكن أن يسبب بعض التغييرات في بنيتها مما قد يفيد صحتك".

المصادر:
ترجمات
شارك القصة