الجمعة 20 Sep / September 2024

سقوط صواريخ في ضواحي كييف.. أوكرانيا "مستعدة" لمناقشة وضع "الحياد"

أوكرانيا تعلن إحباط سبع هجمات روسية باتجاه منطقتي دونيتسك ولوغانسك
أوكرانيا تعلن إحباط سبع هجمات روسية باتجاه منطقتي دونيتسك ولوغانسك - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
سقوط صواريخ في ضواحي كييف.. أوكرانيا "مستعدة" لمناقشة وضع "الحياد"

آخر تحديث

شارك القصة

تستمرّ وتيرة المعارك في أنحاء أوكرانيا، وسط اشتباكات وكرّ وفرّ وانسحابات تكتيكية وهجمات مضادة، بين القوات الروسية المهاجمة والجيش الأوكراني المتصدّي.

وفي هذا السياق، أكّدت وزارة الدفاع الأوكرانية أنّ قواتها صدّت هجمات روسية للسيطرة على خاركيف وكبّدت القوات الروسية خسائر كبيرة، مضيفة أنّ الجيش الأوكراني أحبط محاولات متكررة من الانفصاليين في لوغانسك للتقدم في الإقليم.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمّرت قاعدة وقود كبيرة ومصنعًا لتصليح وتحديث المعدّات العسكرية بالقرب من مدينة لفيف غربيّ أوكرانيا.

بدوره، قال مستشار وزير الداخلية الأوكراني إنّ القوات الروسية بدأت في تدمير مستودعات النفط ومخازن المواد الغذائية. وأضاف انّ القوات الروسية تحاول تطويق القوات الأوكرانية في شرق البلاد.

إلى ذلك، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إنّها أحبطت سبع هجمات روسية باتجاه منطقتي دونيتسك ولوغانسك، مشيرة إلى أنّ القوات الروسية تحاول إغلاق مداخل مدينة تشيرنيهيف.

أما قيادة القوات الجوية الأوكرانية، فواصلت إعلان الخسائر الروسية بتدمير مقاتلة روسية و12 مسيّرة.

وفي ميكولايف، تتأهب القوات الأوكرانية مع استمرار القوات الروسية في محاصرة المدينة الجنوبية.

وحذرت وزارة الداخلية الأوكرانية من استهداف روسي لمخازن الوقود والأغذية في البلاد، ممّا يعني أنّ الحكومة ستضطر لوضع المخزونات في أماكن متفرّقة.

من جهته، أعلن الجيش الروسي استهداف 91 منشأة عسكرية أوكرانية، منها مراكز قيادة ومستودعات ذخيرة.

ومن الميدان إلى المفاوضات، حيث سُجّل تقدم مع الإعلان عن جولة محادثات جديدة بين موسكو وكييف، ستستضيفها تركيا هذه المرّة، بين 28 و30 مارس/ آذار الجاري.

وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس. ومذاك، استمرت المفاوضات عبر تقنية الفيديو ووصفها الجانبان بأنها "صعبة".

وفي المواقف السياسية، حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد من "تصعيد الكلام والأفعال في أوكرانيا" غداة تصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزّار".

وقال ماكرون لقناة "فرانس 3" الفرنسية: "لن أستخدم هذا النوع من الكلام لأنني لا أزال على تواصل مع الرئيس بوتين"، داعيًا إلى "وقف الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا بدون الدخول في حرب جديدة".

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى مواصلة التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى يدرك "الثمن المرتفع جدًا" لهجومه على أوكرانيا ويقبل بالتفاوض.

وكان بايدن قد صرّح السبت من وارسو بأن بوتين "جزّار" وبأن الحرب في أوكرانيا "فشل إستراتيجي لروسيا". 

وأكد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الأحد أن مصير الرئيس فلاديمير بوتين "متروك للشعب الروسي" بعد تصريحات بايدن.

واستنكر البابا فرنسيس الأحد "وحشية" الحرب في أوكرانيا مشيرا إلى أنها عمل "همجيٌّ وتدنيس" للبلاد من قبل روسيا. 

Share

مراسل "العربي": قصف صاروخي روسي يستهدف خزانات للوقود في مدينة لوتسك

أفاد مراسل "العربي" عن قصف صاروخي روسي يستهدف خزانات للوقود في مدينة لوتسك شمال غربي أوكرانيا.

Share

سفيرة كييف في واشنطن: روسيا دولة "إرهابية" يقودها "مجرم حرب"

انتقدت السفيرة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة أوكسانا ماركاروفا، الأحد، العمليات العسكرية الروسية في بلادها قائلة إن "روسيا دولة إرهابية يقودها مجرم حرب".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية تصريحات للسفيرة قالت فيها إنه "من الواضح أن روسيا دولة إرهابية يقودها مجرم حرب" في إشارة للرئيس فلاديمير بوتين، وأنه "يجب تقديم الجميع إلى العدالة".

وأضافت ماركاروفا: "نحن نعمل ليل نهار، ونقاتل بضراوة للدفاع عن أرضنا والدفاع عن ديمقراطيتنا".

Share

روسيا: أسلحة عالية الدقة استخدمت لضرب مستودع وقود في "لفيف"

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إنها استخدمت أسلحة "عالية الدقة" لضرب مستودع وقود بالقرب من مدينة "لفيف" الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الروسية موسكو، إنهم "دمروا أيضا مهبط للطائرات ومحطة إصلاح في لفيف، ومستودعًا للصواريخ بالقرب من العاصمة كييف، السبت".

وأضاف كوناشينكوف أن "مستودع الذخيرة على بعد 30 كلم جنوب غربي كييف، كان مخزنا لصواريخ "إس-300" ولأنظمة الدفاع الجوي "بوك".

Share

أردوغان يؤكد في اتصال مع بوتين على ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان إنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم الأحد ضرورة وقف إطلاق النار وتحسين الظروف الإنسانية في أوكرانيا عقب الهجوم الروسي.

وأشار أردوغان إلى "أهمية وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وإحلال السلام وتحسين الظروف الإنسانية في المنطقة"، بحسب ما جاء في البيان الذي أعقب الاتصال بين الجانبين.

ولفت البيان إلى أنّ الزعيمين اتفقا على أن تكون الجولة المقبلة لمحادثات لجنة السلام بين أوكرانيا وروسيا في إسطنبول.

Share

مراسل "العربي": انقسام في الرأي العام الأميركي بعد زيارة بايدن لبولندا

أفاد مراسل "العربي" في واشنطن بأنّ ردّ فعل الشارع الأميركي على زيارة الرئيس جو بايدن إلى بولندا منقسم بانقسام المجتمع الأميركي بين محافظين وليبراليين.

وأوضح أنّ الليبراليين والديمقراطيين يرون أنّ هذه الزيارة مثّلت اتحادًا في موقف حلف شمال الأطلسي، غير مسبوق ربما في التاريخ منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وأنّ بايدن تمكّن بفضل حرب أوكرانيا من إعادة توجيه الناتو، وخلق رؤية جديدة للحلف تضمن إعادة تموضع الولايات المتحدة كزعيمة للعالم الديمقراطي.

في المقابل، يعتبر الجمهوريون أنّ بايدن صرّح بأمور كادت أن تسبب بأزمات دبلوماسية كبيرة خصوصًا مع روسيا، ويصفون تصريحاته بأنّها غير مسؤولة ولا تمثل الموقف الرسمي للولايات المتحدة، بحسب ما نقل مراسل "العربي".

Share

زيلينسكي لصحافيين روس: أوكرانيا مستعدة لمناقشة وضع الحياد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة بثت اليوم الأحد إن بلاده مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد في إطار اتفاق للسلام مع روسيا لكن يجب أن يتم ضمانه من أطراف ثالثة ويجب أن يخضع لاستفتاء.

وأضاف زيلينسكي في تصريحات لمجموعة من الصحافيين الروس عبر اتصال بالفيديو أن الهجوم الروسي تسبب في دمار لمدن سكانها متحدثون بالروسية في أوكرانيا وأشار إلى أن هذا الضرر يفوق ما حدث في حروب روسيا في الشيشان.

Share

مراسل "العربي": سقوط عدد من الصواريخ في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف

أفاد مراسل "العربي" عن سقوط عدد من الصواريخ في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف.

وكانت الحياة بدأت تعود تدريجيًا إلى العاصمة كييف مع تراجع حدة الهجمات الجوية الروسية على المدينة.

ووثّقت صور لوكالة "الأناضول" تزايد حركة السكان والسيارات في كييف، خلال الأيام القليلة الماضية.

الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
الحياة تعود تدريجيًا إلى كييف
Share

مراسل "العربي": معارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على جبهة ميكولاييف

أفاد مراسل "العربي" في أوديسا بأنّ العمليات العسكرية بين القوات الروسية والجيش الأوكرانية تتركز على مختلف جبهات مدينة ميكولاييف.

وأشار إلى أنّ القوات الروسية تجد صعوبات في تسيير المرافق الخدمية وتأمين مدينة خيرسون وباقي البلدات التابعة لهذه المقاطعة.

Share

روسيا تحذر وسائل إعلام من نشر مقابلة مع رئيس أوكرانيا

طلبت هيئة مراقبة الاتصالات الروسية من وسائل إعلام روسية اليوم الأحد الامتناع عن نشر مقابلة أجريت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقالت إنها بدأت تحقيقًا مع وسائل الإعلام التي أجرت المقابلة مع الزعيم الأوكراني.

وقالت الهيئة في بيان قصير وزعته على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر على موقعها الإلكتروني إن مجموعة من وسائل الإعلام الروسية أجرت مقابلة مع زيلينسكي.

وأضافت أنها "تنبه وسائل الإعلام الروسية إلى ضرورة الامتناع عن نشر هذه المقابلة". ولم تذكر سببًا لتحذيرها.

Share

مسؤول صحة أوكراني: المساعدات الإنسانية لأوكرانيا تتراجع

قال أوليكسي لاريمينكو نائب وزير الصحة الأوكراني اليوم الأحد إن كميات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى بلاده بدأت تتناقص حتى على الرغم من تواصل القصف الروسي بلا هوادة.

وأضاف لاريمينكو، أثناء تفقده مستودعًا للبضائع قرب مطار شوبان في العاصمة البولندية وارسو خلال إيصال معدات طبية من خلال جمعية (ديركت ريليف) الخيرية، إنه ممتن للمجتمع الدولي لما قدمه من مساعدات حتى الآن.

وتشمل الشحنة المتجهة إلى أوكرانيا أسرة معدنية وأجهزة لمرضى الأزمات التنفسية ومكثفات أوكسجين. لكن لاريمينكو أضاف أن هناك حاجة ماسة للمزيد من الدعم ودعا منظمات إغاثة أخرى لإرسال المساعدات.

Close