الإثنين 14 أكتوبر / October 2024

روحاني: محادثات فيينا توصّلت إلى اتفاق لرفع العقوبات الرئيسية

روحاني: محادثات فيينا توصّلت إلى اتفاق لرفع العقوبات الرئيسية

شارك القصة

قال روحاني إن المحادثات مستمرة بشأن بعض التفاصيل
قال روحاني إن المحادثات مستمرة بشأن بعض التفاصيل (غيتي)
أعلن روحاني أنه لم يتبقّ سوى الاتفاق على تفاصيل اتفاق لرفع العقوبات الرئيسية عن طهران، رغم عدم صدور تأكيد رسمي من الأميركيين أو من الأطراف الأخرى في الاتفاق.

نقلت وسائل إعلام ايرانية عن الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم السبت،  قوله إن التوصّل إلى اتفاق لرفع العقوبات الرئيسية عن طهران خلال محادثات فيينا الهادفة الى إحياء الاتفاق النووي الموقّع في العام 2015. 

وإذ أعرب عن تفاؤله بشأن المحادثات، أشار روحاني إلى التوصّل إلى اتفاق لرفع العقوبات الرئيسية عن طهران "ولم يتبق سوى الاتفاق على التفاصيل"، على الرغم من عدم صدور تأكيد رسمي بعد من المسؤولين الأميركيين أو من الأطراف الأخرى في الاتفاق.

ونقلت وسائل الإعلام عنه قوله: "وصلنا إلى نقطة يقول فيها الأميركيون والأوروبيون علنًا إنه لا خيار أمامهم سوى رفع العقوبات والعودة إلى (الاتفاق النووي)، وأن كل العقوبات الرئيسية تقريبًا رُفعت، والمحادثات مستمرة بشأن بعض التفاصيل".

ولم يذكر روحاني المزيد من التفاصيل.

ظريف: الالتزام بالاتفاق مسؤولية واشنطن

إلى ذلك، أعلن  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، أن على الولايات المتحدة الالتزام بالمساعدة في إحياء اتفاق طهران النووي الموقّع عام 2015 مع الدول الكبرى والذي تخلّت عنه واشنطن.

وتأتي هذه التصريحات ردًا على ما قاله الرئيس الأميركي جو بايدن عن "عدم وضوح" مدى جدية طهران في المحادثات بشأن الاتفاق.

وقال بايدن إنه يعتقد أن إيران كانت تشارك بجدية في المحادثات، لكن "من غير الواضح ما الذي كانت طهران مستعدة لفعله من أجل استئناف الالتزام بالاتفاق". وردًا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن طهران جادة في المحادثات، أجاب بايدن: "نعم، لكن ما مدى جديتها، وما هو الذي هم مستعدون لفعله قصة مختلفة".

وغرّد ظريف على تويتر: "مع محاولتنا لإحياء الاتفاق النووي في فيينا، علينا أن نتذكر كيف بدأ كل شيء. قبل 3 سنوات من اليوم، خرق مهرج مطرود التزامات الولايات المتحدة. أما اليوم، فيتعين على الرئيس الأميركي  أن يقرر ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل الخروج على القانون أو الالتزام بالقانون. المسؤولية تقع على عاتق الولايات المتحدة وليس إيران".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close