الجمعة 20 Sep / September 2024

ألمانيا تدعو أوروبا لوضع آليات مشتركة للعلاقة مع روسيا وتركيا

ألمانيا تدعو أوروبا لوضع آليات مشتركة للعلاقة مع روسيا وتركيا

شارك القصة

اعتبرت ميركل أنه يتوجب على أوروبا إيجاد صيغ جديدة للتحادث مع موسكو (أرشيف – غيتي)
اعتبرت ميركل أنه يتوجب على أوروبا إيجاد صيغ جديدة للتحادث مع موسكو (أرشيف – غيتي)
يبحث قادة دول الاتحاد الأوروبي علاقاتهم مع روسيا وشكل الحوار المزمع مع الرئيس فلاديمير بوتين خلال قمتهم المنعقدة في بروكسل، مساء اليوم الخميس.

رأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الخميس أن على الاتحاد الأوروبي إقامة "تواصل مباشر" مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، و"وضع آليات" للرد "معًا" على "استفزازات" موسكو.

وقالت ميركل، في كلمة أمام مجلس النواب: لا يكفي أن يتكلم الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الرئيس الروسي، فعلى الاتحاد الأوروبي أيضًا أن يقيم "صيغًا مختلفة للتحادث" مع موسكو.

وأضافت: "يتعين علينا وضع آليات لنكون قادرين على الرد معًا وبالإجماع على الاستفزازات الروسية".

ويبحث قادة دول الاتحاد الأوروبي علاقاتهم مع روسيا وشكل الحوار المزمع مع الرئيس فلاديمير بوتين خلال قمتهم المنعقدة في بروكسل، مساء اليوم الخميس، وفق ما ينص عليه جدول أعمال الاجتماع.

وبعد أسبوع من القمة التي جمعت الرئيسين الروسي والأميركي في جنيف، ترى أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه من الضروري عقد لقاءات مع فلاديمير بوتين لبحث المواضيع ذات أهمية كبرى بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

المصالح الاستراتيجية المشتركة

وأكدت ميركل، في كلمتها اليوم، أنه يجب وضع أجندة بـ"المصالح الاستراتيجية المشتركة"، في "مجال حماية المناخ، وبالطبع في مجالات السلام والأمن كذلك"، مشيرة إلى الأوضاع في ليبيا وسوريا.

ورأت المستشارة أن "قرب" الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا وبيلاروسيا من شأنه أن يدفعه إلى "تقديم رد متوافق مع الأنشطة الروسية".

وتشهد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا تدهورًا منذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية، واندلاع النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا عام 2014، وهي اليوم "في أدنى مستوياتها" بحسب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية كبيرة، ردت عليها روسيا بالمثل، ولم يعقد أي اجتماع بين الاتحاد الأوروبي وبوتين.

ويرفض الرئيس الروسي إجراء حوار مع الاتحاد الأوروبي، مفضلًا عقد اجتماعات ثنائية مع محاورين يختارهم، وهو ما فسّره بوريل بمسعى لبث الانقسام في الاتحاد الأوروبي.

علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا

في السياق نفسه، دعت ميركل لتسريع عملية الحوار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا من أجل تحقيق تقدم قائم على المصالح المشتركة.

وطلبت ميركل من المجلس الأوروبي والمفوضية تقديم مقترحات من أجل بناء شراكات مع دول محورية في مسألة الهجرة.

وذكّرت ميركل بوجود 3.7 مليون سوري في تركيا، طالبة من المفوضية تقديم مقترحات ملموسة من أجل مواصلة تمويل الاتفاق المبرم مع تركيا بخصوص الهجرة.

وقالت ميركل: "من الواضح أنّ مشاكل الهجرة لا يمكن حلها إلا مع تركيا وعبر الحوار"

وشددت على ضرورة التباحث مع تركيا في قضايا تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي والصحة والبيئة ومكافحة الإرهاب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ ف ب
Close