الجمعة 20 Sep / September 2024

بعد إيجابية ميركل وماكرون.. الاتحاد الأوروبي يستبعد عقد قمة مع بوتين

بعد إيجابية ميركل وماكرون.. الاتحاد الأوروبي يستبعد عقد قمة مع بوتين

شارك القصة

الاتحاد الأوروبي
عُقدت أمس الخمس قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل (غيتي)
قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس: "دعمتْ ألمانيا وفرنسا إجراء حوار على أعلى مستوى مع روسيا؛ من الضروري الآن تحديد أيّ قنوات حوار ستكون مفيدة".

استبعد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إمكان عقد قمّة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب عدم توافر الشروط اللازمة، على ما أعلن عدد من الزعماء الأوروبيين إثر قمّة في بروكسل.

واعتبرت المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل أنه "لم يكُن ممكنًا الاتّفاق اليوم على ضرورة أن نلتقي فورًا على أعلى مستوى".

من جهته، أوضح رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا أنّ الأمر "سابق لأوانه، لأنّنا حتّى الآن لا نرى تغييرًا جذريًّا في سلوك فلاديمير بوتين".

ورأى أن الدخول بحوار "بدون أي خط أحمر وبدون أي شرط مسبق سيكون إشارة سيئة للغاية".

ضرورة الاجتماع مع روسيا

بدوره، قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس: "دعمت ألمانيا وفرنسا إجراء حوار على أعلى مستوى مع روسيا؛ من الضروري الآن تحديد أيّ قنوات حوار ستكون مفيدة".

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو "لا يمكن أن تقتصر العلاقة مع روسيا على عقوبات اقتصادية وطرد دبلوماسيين. في مرحلة ما، يجب أن تتوافر إمكانية الاجتماع على طاولة".

ودعت فرنسا وألمانيا إلى استئناف الحوار مع روسيا، لكن فكرة استئنافه على مستوى القمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا أدت إلى انقسام القادة الأوروبيين.

الانخراط بشكل بنّاء

وسيتم إجراء هذا الحوار في "المجالات التي تهم الاتحاد الأوروبي"، حسب ما جاء في الخلاصات التي تم تبنيها في القمة.

وبحسب هذه الخلاصات فإن القادة الأوروبيين سيناقشون "صيَغ هذا الحوار مع روسيا وشروطه".

ودعا قادة الاتّحاد الأوروبي روسيا إلى إظهار "انخراط بنّاء بشكل أكبر" وإلى "وقف إجراءاتها ضدّ الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة له".

وقالوا إنهم "مستعدّون للردّ بطريقة حازمة ومنسّقة على أيّ نشاط جديد خبيث وغير قانونيّ ومُعطِّل من جانب روسيا، على أن يستخدموا بشكل كامل كلّ الأدوات المتاحة لهم".

وقد كُلّف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تقديم "خيارات لمزيد من الإجراءات التقييدية، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية".

آلية حوار

وأبدى بوتين، أمس الخميس، تأييده وضع آليّة حوار واتّصالات مع الاتّحاد الأوروبي، وفق ما قال الناطق باسمه ديمتري بيسكوف.

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عند وصوله إلى بروكسل أن الحوار مع روسيا ضروري لاستقرار أوروبا، ولكنّه يجب أن يكون "طموحًا" و"حازمًا" بشكل "لا نتنازل فيه عن شيء على صعيد قيَمنا".

ورأت المستشارة الألمانيّة، قبيل بدء القمة الأوروبية، أنه "لا يكفي أن يتحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس الروسي، فالاتّحاد الأوروبي يجب أن يخلق أيضًا صيغًا مختلفة للحوار" مع موسكو.

وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم وبدء النزاع في أوكرانيا عام 2014.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية كبيرة. وردّت روسيا بأعمال انتقاميّة، ولم يُنظّم أيّ لقاء بين الاتحاد الأوروبي وبوتين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close