Skip to main content

شهداء في استهداف شقة سكنية بغزة.. حماس تصف إسرائيل بالكيان المنبوذ

السبت 8 يونيو 2024
استشهد 5 فلسطينيين على الأقل في غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينتي غزة ورفح - غيتي

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقد شنّ ليل الجمعة السبت غارة على شقة سكنية في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

ومراسلنا من دير البلح أحمد البطة، تحدث أيضًا عن قصف استهدف المدينة، وآخر على مناطق في مخيم البريج.

وأسفر العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

شهداء وجرحى في قصف على مدينتي غزة ورفح

ومساء أمس الجمعة، استشهد 5 فلسطينيين على الأقل في غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينتَي غزة ورفح.

وأفادت مصادر محلية، بأن طيران الاحتلال قصف منزلًا لعائلة طافش في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، ما أدى  لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة 10 آخرين، وإلحاق دمار كبير بالمنزل والمنازل المجاورة.

وأضافت المصادر أن شهيدًا ارتقى بقصف لطيران الاحتلال على منازل المواطنين شمال مدينة رفح.

وأُصيب عدة أطفال أثناء لعبهم داخل حي الزيتون بمدينة غزة، عقب إلقاء طائرة مسيّرة إسرائيلية قنبلة عليهم.

وفي السياق عينه، أعلنت مصادر طبية أن جثث عشرات الشهداء ملقاة في شوارع مدينة رفح، بالإضافة إلى مصابين لا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم جراء استمرار القصف.

وأضافت أن قوات الاحتلال استهدفت مستشفى الكويت التخصصي في رفح، المُخلى والخارج عن الخدمة، ما تسبب باندلاع حريق في أجزاء كبيرة منه.

وأوضحت المصادر أن طواقم الإنقاذ تمكنت من انتشال جثماني شهيدين متحللين ومجهولي الهوية من مفرق أبو عفانة داخل حي البرازيل في رفح.

حماس: إسرائيل كيان منبوذ وملاحق

سياسيًا، اعتبر القيادي في حركة حماس عزت الرشق مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل باتت "كيانًا منبوذًا وملاحقًا أمام المحاكم الدولية"، وذلك عقب إعلان إدراج جيش الاحتلال في "قائمة العار" الأممية للأطراف التي ترتكب انتهاكات ضد الأطفال بمناطق النزاع.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت إسرائيل إدراج جيشها رسميًا في قائمة الأمم المتحدة للأطراف التي ترتكب انتهاكات ضد الأطفال بمناطق النزاع، المعروفة إعلاميًا بـ"قائمة العار" أو "القائمة السوداء".

وتعد هذه المرة الأولى التي يدرج فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضمن هذه القائمة، رغم مطالبات بتلك الخطوة تكررت في السنوات الماضية من قبل منظمات حقوقية دولية، وسيسري القرار الأممي بضم إسرائيل "لقائمة العار" لمدة 4 سنوات.

وقال الرشق، في بيان نشره عبر منصة تلغرام: "مجددًا، بنيامين نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) وجيشه وأركان حكومته يُصابون بالهستيريا والذعر بسبب إدراج (إسرائيل) على قائمة العار لمرتكبي قتل الأطفال".

وتابع: "(إسرائيل) كيان منبوذ، وملاحق أمام المحاكم الدولية".

وفي بيانه، تطرق الرشق إلى قصف الجيش الإسرائيلي الخميس، مدرسة تؤوي 6 آلاف نازح في مخيم النصيرات ما أسفر عن 40 شهيدًا، بينهم 14 طفلًا و9 نساء، وإصابة 74 نازحًا منهم 23 طفلًا و18 امرأة، بحسب بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وشدد على أن "قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات في غزة، جريمة إبادة جماعية، وتطهير عرقي تمت قصدًا عن عمد".

وأوضح الرشق، أن "مزاعم الاحتلال بوجود مقاومين بين النازحين كذب مفضوح وسخيف، ولا شيء يمكن أن يبرر جريمة قصف المدنيين العزل من النساء والأطفال".

وقال: "جيش الاحتلال بلا أخلاق وهو عصابة من القتلة المتعطشين للدماء والانتقام".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة