السبت 28 Sep / September 2024

شويغو يدعو إلى زيادة إنتاج الدبابات.. هجمات متبادلة بين كييف وموسكو

شويغو يدعو إلى زيادة إنتاج الدبابات.. هجمات متبادلة بين كييف وموسكو

شارك القصة

مراسل "العربي" من كييف يواكب تطورات الحرب الأوكرانية الروسية (الصورة: غيتي)
تتحدث روسيا عن هجمات أوكرانية جديدة بالطائرات المسيّرة فيما يدعو وزير دفاعها لإنتاج المزيد من الدبابات مع الهجوم المضاد الذي أطلقته كييف.

أكّدت روسيا، اليوم السبت، أنها صدت هجومًا شن بمسيّرات أوكرانية واستهدف مصفاة نفطية في منطقة بريانسك الحدودية مع أوكرانيا، فيما أعلنت أوكرانيا عن مقتل شخصين جراء ضربة صاروخية روسية على منطقة خاركيف. 

وكتب حاكم منطقة بريانسك الكسندر بوغوماز عبر "تيليغرام"، أنّ "الدفاعات الجوية الروسية في منطقة نوفوزيبكوف صدت خلال الليل هجومًا للقوات الأوكرانية على مصفاة دروجبا النفطية"، مضيفًا: "بفضل مهنية عسكريينا دمرت ثلاث مسيّرات".

وكثرت الهجمات بواسطة مسيّرات على الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو العام 2014 في الأسابيع الأخيرة بعد الإعلان عن هجوم أوكراني مضاد، حيث كانت موسكو قد أعلنت الخميس أنها اسقطت تسع مسيّرات فوق القرم.

ففي التاسع من يونيو/ حزيران الجاري، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح عندما تحطمت مسيّرة على مبنى سكني في مدينة فورونيج الواقعة على بعد حوالى 200 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا.

قتيلان في خاركيف الأوكرانية

من جهة ثانية، قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينهوبوف اليوم السبت، إنّ ضربة صاروخية روسية على قرية صغيرة في المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا أدت إلى مقتل شخصين على الأقل.

وأضاف سينهوبوف على "تيليغرام" أن الجيش الروسي قصف قرية هورييف كوزاتشوك وأن صاروخًا موجهًا مضادًا للدبابات أصاب سيارة كانت تسير باتجاه القرية القريبة من الحدود مع روسيا. وقال إن اثنين من المتطوعين، هما رجل يبلغ من العمر 42 عامًا وامرأة عمرها 53 عامًا، قتلا في الهجوم.

وحررت أوكرانيا العديد من القرى والبلدات في منطقة خاركيف في الخريف الماضي، لكن منذ ذلك الحين يقصف الجيش الروسي المنطقة بشكل متكرر ليدمر البنية التحتية الحيوية ويقتل ويصيب السكان.

"المزيد من الدبابات"

بموازاة ذلك، دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم السبت، إلى زيادة إنتاج الدبابات لتلبية احتياجات الجيش الروسي في خضم الهجوم الأوكراني المضاد. 

وقال الجيش الروسي في بيان، إن شويغو زار مصنعًا للمعدات العسكرية في منطقة أومسك بغرب سيبيريا، "وحدّد هدف مواصلة زيادة إنتاج الدبابات".

كما لفت إلى ضرورة "تلبية احتياجات القوات الروسية التي تقوم بمهام العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وفق البيان.

وشدّد شويغو على ضرورة تعزيز أمن المركبات المدرّعة وطواقمها، بحسب البيان نفسه، حيث يأتي هذا الإعلان في خضمّ الهجوم الأوكراني الذي يهدف إلى استعادة كييف للأراضي التي تحتلها القوات الروسية.

وتؤكد موسكو باستمرار على أن الهجوم الحاصل راهنًا في أوكرانيا على مواقع يحتلها الروس، فاشل. بينما تؤكد كييف أنها حررت حفنة من البلدات وحوالي 100 كيلومتر مربع على الجبهة الجنوبية خصوصًا.

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، قد أعلنت على تطبيق "تيليغرام" يوم أمس أن القوات "تشارك في تحركات نشطة للتقدم على عدة اتجاهات في وقت واحد". وتحدثت عن "نجاحات تكتيكية في جميع القطاعات التي تهاجم فيها".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close