السبت 5 أكتوبر / October 2024

صور من سوريا وأوكرانيا.. منشورات مضللة تزعم توثيق معارك جنوب لبنان

صور من سوريا وأوكرانيا.. منشورات مضللة تزعم توثيق معارك جنوب لبنان

شارك القصة

مشهد يوثق استهداف قوات النظام السوري في حلب عام 2016 وزعم أنه يعرض للاشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية- مسبار
مشهد يوثق استهداف قوات النظام السوري في حلب عام 2016 وزعم أنه يعرض الاشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية - مسبار
أعادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي نشر صور ومقاطع فيديو قديمة من سوريا وأوكرانيا والعراق، تزامنًا مع التصعيد في جنوب لبنان.

مع توالي الأنباء عن تصدي عناصر حزب الله لقوات إسرائيلية تحاول التسلل إلى جنوب لبنان، وإعلان الحزب عن تدمير دبابات ميركافا إسرائيلية، وإقرار الجيش الإسرائيلي بمقتل 8 من جنوده في اليوم الثاني لإطلاق العملية البرية جنوب لبنان، تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو مضللة، يزعم ناشروها أنها توثق الاشتباكات بين حزب الله وقوات الجيش الإسرائيلي جنوب لبنان.  

فيديو قديم من سوريا

فقد نشرت صفحات على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لمجموعة كبيرة من الجنود الإسرائيليين وقعت في كمين محكم لمقاتلي حزب الله، أوقعهم بين قتيل وجريح في جنوب لبنان.

مشاهد من عملية عسكرية نفذها حزب العمال الكردستاني ضد الجيش التركي -مسبار
مشاهد من عملية عسكرية نفذها حزب العمال الكردستاني ضد الجيش التركي -مسبار

لكن هذا الادعاء مضلل، بحسب موقع التحقق من الأخبار الكاذبة "مسبار".

ويوضح الموقع أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود إلى أغسطس/ آب عام 2016، لمشاهد بثها المكتب الإعلامي لـ"تجمع فاستقم" التابع للجيش السوري الحر، والمنضوي في غرفة عمليات "فتح حلب" آنذاك تعرض لاستهداف مجموعة من القوات التابعة للنظام السوري بصاروخ موجه، خلال محاولتها التسلل إلى الكلية الفنية الجوية في الراموسة في حلب.

إعادة تداول مشاهد لأحداث سوريا 2016

وعلى "إكس" أيضًا، تتداول حسابات مقطع فيديو تزعم أنه يُوثق استهداف قوة الرضوان التابعة لحزب الله تجمعات لجنود إسرائيليين خلال الهجوم البري الأخير على جنوب لبنان.

استهداف دبابة روسية في أوكرانيا في عام 2023- مسبار
استهداف دبابة روسية في أوكرانيا في عام 2023- مسبار

لكن هذا الادعاء غير صحيح. وبحسب "مسبار"، يعود مقطع الفيديو إلى نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2016، لمشاهد بثها المكتب الإعلامي التابع لـ"جيش المجاهدين" المنضوي ضمن غرفة عمليات "فتح حلب" في سوريا، ويُظهر لحظة استهداف عناصرها لمجموعة من قوات جيش النظام السوري في ضاحية الأسد غربي مدينة حلب.

تفجير دبابة روسية شرقي أوكرانيا

كما تداولت حسابات على "إكس"، مقطع فيديو ادعت أنه لاستهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بصاروخ كورنيت موجه على الحدود اللبنانية. لكن هذا الادعاء مضلل أيضًا بحسب "مسبار"، الذي يوضح أن المقطع المصور يعود إلى أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، ونشرته وسائل إعلام أوكرانية آنذاك، على أنه لتفجير دبابة روسية من طراز T-90، من قبل القوات الأوكرانية في منطقة ليمان شرقي أوكرانيا.

كما نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد مصورة زعمت أنها لجانب من الاشتباكات بين قوة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي.

وبحسب "مسبار"، فإن هذا الادعاء مضلل أيضًا، والحقيقة أن الفيديو يظهر هجومًا نفذته قوات حزب العمال الكردستاني ضد وحدة من الجيش التركي عام 2018، في ناحية سيدكان في إقليم كردستان العراق.

تابع القراءة
المصادر:
مسبار
Close