السبت 26 أكتوبر / October 2024

عام المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران.. 4 هجمات متبادلة منذ أبريل

عام المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران.. 4 هجمات متبادلة منذ أبريل

شارك القصة

أطلقت إيران عملية "الوعد الصادق 2" في الأول من أكتوبر بمئات الصواريخ بينها فرط صوتية على قواعد عسكرية إسرائيلية
أطلقت إيران عملية "الوعد الصادق 2" في الأول من أكتوبر بمئات الصواريخ بينها فرط صوتية على قواعد عسكرية إسرائيلية - غيتي
شهد عام 2024، أربع هجمات متبادلة بين إيران وإسرائيل بشكل مباشر في سابقة هي الأولى في تاريخ التصعيد بينهما.

شهدت المواجهات بين إيران وإسرائيل 4 هجمات متبادلة بشكل مباشر  عام 2024 في سابقة هي الأولى في تاريخ التصعيد بين البلدين.

ومنذ منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تصاعد التوتر بين تل أبيب وطهران، وصولًا إلى تبادل الهجمات المباشرة بين الطرفين.

فغداة هجوم إسرائيلي غير مسبوق استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، وأودى بحياة عدد من قادة الحرس الثوري، شنت إيران هجوم "الوعد الصادق" فجر 14 أبريل/ نيسان الماضي، بمسيرات وصواريخ أرض-أرض بشكل متزامن.

لكن الحضور الكثيف في المنطقة للمقاتلات الأميركية والبريطانية والفرنسية، والإسرائيلية تمكن من إسقاط الغالبية العظمى من المسيرات والصواريخ قبل أن تصل إلى أهدافها.

سلسلة هجمات وردود مضادة بين إيران وإسرائيل

وجاء الرد الإسرائيلي في 19 أبريل بهجوم محدود بمسيرات صغيرة يرجح أنها انطلقت من داخل إيران، واستهدفت مدينة أصفهان وقاعدة جوية إيرانية، دون أن يسفر الهجوم عن ضحايا أو أضرار ودون إعلان إسرائيلي رسمي.

وردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله وقائد في الحرس الثوري في بيروت عباس نيلفروشان، جاء الهجوم الإيراني الكبير "الوعد الصادق 2" في الأول من أكتوبر بمئات الصواريخ بينها فرط صوتية على قواعد عسكرية إسرائيلية وصل كثير منها وأصاب بعضها أهدافه، وتسبب بخسائر دون أن يسفر الهجوم عن سقوط قتلى.

أما الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الثاني، فجاء فجر 26 أكتوبر بعملية "أيام الرد" عبر مهاجمة أسراب من الطائرات الإسرائيلية مواقع دفاعات جوية وصواريخ باليستية وفق تل أبيب، بينما قالت إيران إن مواقع عسكرية في طهران وخوزستان وإيلام تعرضت لأضرار محدودة جراء الهجوم، مع تسجيل 4 قتلى في صفوف الجيش وفق إعلام إيراني.

وعقب الهجوم، نددت وزارة الخارجية الإيرانية بالهجمات الإسرائيلية على بلادها، مؤكدة امتلاك طهران "حق الدفاع عن النفس" وفق ميثاق الأمم المتحدة.

في المقابل، انتقد قادة في المعارضة وأعضاء كنيست إسرائيليين الهجوم الذي شنته تل أبيب على إيران، واعتبروه "استعراضًا" لن يغير "معادلة توازن الرعب في الشرق الأوسط".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close