السبت 26 أكتوبر / October 2024

"انتهاك لسيادتها".. دول عربية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

"انتهاك لسيادتها".. دول عربية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

شارك القصة

أعلن الدفاع الجوي الإيراني التصدي لمحاولات إسرائيل مهاجمة بعض النقاط في طهران - رويترز
أعلن الدفاع الجوي الإيراني التصدي لمحاولات إسرائيل مهاجمة بعض النقاط في طهران - رويترز
استنكرت دول عربية الهجوم الذي شنته إسرائيل اليوم على إيران، معتبرة أنه انتهاك صارخ لسيادتها وخرق واضح لمبادئ القانون الدولي.

توالت ردود الفعل العربية المنددة بالضربات التي شنتها إسرائيل فجر السبت على مواقع عسكرية إيرانية، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي انتهاء الهجوم على إيران بعد 4 ساعات من بدايته، وتأكيد طهران أنها "تصدت بنجاح لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد".

وفي وقت سابق السبت، قال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مقطع مصور: "أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل".

من جهته، أعلن الدفاع الجوي الإيراني "التصدي لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد".

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش الإيراني "مقتل عسكريين اثنين في الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية في إيران".

وقال الجيش في بيان نقله التلفزيون الرسمي: "جيش الجمهورية الإسلامية في إيران فَقَد خلال الليل اثنين من جنوده، الذين كانوا يتصدّون لقذائف الكيان الصهيوني المجرم دفاعًا" عن الأراضي الإيرانية.

دول عربية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

واستنكرت دولة قطر استهداف إسرائيل للجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتبرة أنه "انتهاك صارخ لسيادة إيران وخرق واضح لمبادئ القانون الدولي".

وأعربت الخارجية القطرية في بيان، عن قلق الدوحة "البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد"، داعية "جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية".

وجددت دعوة دولة قطر للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد، وإنهاء معاناة شعوب المنطقة، لا سيما في غزة ولبنان.

ييان الخارجية القطرية حول هجوم إسرائيل على إيران

من جهتها، أعربت السعودية في بيان لوزارة خارجيتها عن إدانتها واستنكارها للهجوم باعتباره "انتهاكًا لسيادة طهران ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية"، مؤكدة "موقفها الثابت في رفض استمرار التصعيد وتوسّع رقعة الصراع، الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها".

وحثت المملكة الأطراف كافة "على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد"، محذرة من "عواقب استمرار الصراعات العسكرية بالمنطقة".

ودعت الخارجية السعودية "المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد وإنهاء الصراعات بالمنطقة".

بدورها، قالت الإمارات في بيان لوزارة الخارجية: إنها "تدين بشدة الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، وتعرب عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكدت "أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع".

من جانبها، أعربت مسقط في بيان لوزارة الخارجية، عن "إدانة سلطنة عمان واستنكارها الشديد للقصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي إيران".

وأكدت أن الهجوم الإسرائيلي على إيران "يعد انتهاكًا صارخًا لسيادتها وخرقًا واضحًا لقواعد القانون الدولي، وتصعيدًا يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة وخفض التوتر واحتواء الأزمات عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية".

وجددت سلطنة عمان دعوتها "لمعالجة جذور وأسباب الأزمات في المنطقة من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية والعربية ووقف العدوان على قطاع غزة".

"انتهاك سيادة الدول"

كذلك أدانت الخارجية الكويتية في بيان الهجوم، معتبرة أنه "يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال انتهاك سيادة الدول، وتعريض أمن المنطقة للخطر، وتجاوز مبادئ القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية".

من ناحيته، قال العراق في بيان للحكومة: "يواصل الكيان الصهيوني الغاصب سياساته العدوانية وتوسعة الصراع في المنطقة، ومنهج الاعتداءات السافرة التي يرتكبها دون رادع، وهذه المرّة يوجه يد العدوان نحو إيران بما اقترفه من اعتداء جوي على أهداف إيرانية".

وأعرب عن "استنكاره وإدانته بأشد العبارات الواضحة هذا العدوان"، مجددًا "تضامنه ووقوفه مع إيران".

وأكد العراق موقفه "الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، والعمل الإقليمي والدولي الشامل على دعم الاستقرار في المنطقة".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان: "ندين القصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معتبرة الهجوم "خرقًا للقانون الدولي وانتهاكًا لسيادتها، وتصعيدًا خطيرًا يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في البيان: "رفض المملكة المطلق للتصعيد الخطير في المنطقة ولانتهاكات القانون الدولي"، محذرًا من "الانزلاق إلى صراعٍ يهدد استقرار المنطقة والأمن الدولي".

وطالب القضاة المجتمع الدولي بضرورة "اتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية ولبنان، خطوة أولى نحو خفض التصعيد (..) وحماية أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية".

مصر تحذر من مخاطر التصعيد

وفي معرض تعليقها على الهجوم الإسرائيلي على إيران صباح اليوم، قالت مصر، في بيان للخارجية، إنها "تتابع بقلق بالغ حالة التصعيد الخطيرة والمتسارعة بالشرق الأوسط والتي كان آخرها هذا الهجوم".

وأكدت أنها "تدين كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة وتؤدي إلى تأجيج الوضع الهش بالإقليم وإذكاء حالة الاحتقان واحتدام الصراع بالمنطقة".

وحذرت مصر من "مخاطر التصعيد الراهنة التي قد تؤدي سواء عن عمد أو نتيجة لحسابات خاطئة لانزلاق المنطقة إلى مواجهة خطيرة تهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وشددت القاهرة على موقفها الداعي لسرعة التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة، في إطار صفقة يتم بموجبها إطلاق سراح الرهائن والأسرى، باعتبارها السبيل الوحيد لخفض التصعيد والأساس الذي سيؤدي إلى إقرار التهدئة المطلوبة في هذا الظرف الحرج بالإقليم.

وجددت مطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان، وضرورة احترام السيادة اللبنانية على أراضيه كافة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close