الخميس 19 Sep / September 2024

عباس عراقجي للخارجية.. بزشكيان يقدم تشكيلته الحكومية لنيل الثقة

عباس عراقجي للخارجية.. بزشكيان يقدم تشكيلته الحكومية لنيل الثقة

شارك القصة

سينتظر بزشكيان أسبوعين لتصويت مجلس الشورى على الأسماء المقترحة في حكومت
سينتظر بزشكيان أسبوعين لتصويت مجلس الشورى على الأسماء المقترحة في حكومته وبينهم عباس عراقجي - غيتي
ستبدأ اللجان البرلمانية مراجعة خطط الوزراء المقترحين من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وبينهم عباس عراقجي حتى نهاية الأسبوع المقبل.

رشح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد، عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية في التشكيلة الحكومية الجديدة المقترحة بطهران، وفق ما كشفت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا". 

من جهتها، نقلت شبكة أخبار الطلبة الإيرانية عن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، قوله اليوم إن بزشكيان أكد ترشيحه عراقجي.

وأكد قاليباف أنه "اعتبارًا من صباح الغد، ستبدأ اللجان البرلمانية مراجعة خطط الوزراء المقترحين حتى نهاية الأسبوع المقبل". ويتعين موافقة البرلمان على حكومة بزشكيان المرشحة.

عراقجي

وعباس عراقجي دبلوماسي محنك وكان يشغل منصب كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية من عام 2013 إلى عام 2021.

كما سبق وأن شغل منصب سفير إيران لدى اليابان وفنلندا، ومنصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ لمدة عامين قبل أن يصبح المتحدث باسم الوزارة في عام 2013 لفترة قصيرة.

وفي عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذًا في وزارة الخارجية، وشغل مناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت.

مسار تشكيل الحكومة الإيرانية

وضمت التشكيلة الوزارية المقترحة للحكومة من قبل بزشكيان على مجلس الشورى الاسلامي لأخذ الثقة 19 وزيرًا، برز منهم عزيز نصير زادة، كوزير للدفاع، كما جدد بزشكيان ثقته بمحمد إسلامي، كرئيس لمنظمة الطاقة الذرية.

ومن المقرر أن تتم مراجعة كفاءة الوزراء المقترحين من قبل النواب في اللجان البرلمانية هذا الأسبوع، وفي القاعة العامة لمجلس الشورى الإسلامي اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى الإسلامي حجة الإسلام علي رضا سليمي لإرنا، أنه وفقًا للجدول الزمني، فإن مراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين عبر التحقق منها في لجان مجلس الشورى الإسلامي ستنطلق اعتبارًا من مساء اليوم على دفعتين.

وأضاف أنه واعتبارًا من الأسبوع المقبل 17 أغسطس آب ستتم المناقشة والتحقق من مؤهلات الوزراء المقترحين في جلسة عامة لمجلس الشورى على دفعتين في قاعة البرلمان.

ومن المقرر أيضًا أن يتم التصويت على الوزراء المقترحين في مجلس الشورى يوم الأربعاء 21 أغسطس/ آب لإعطاء الثقة للحكومة الـ14.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close