Skip to main content

عبر تلغرام.. جيش الاحتلال يفاخر بجرائمه في غزة للتأثير على الإسرائيليين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
أُنشئت القناة على تلغرام في التاسع من أكتوبر بعد يومين من بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة - رويترز

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن قناة خاصة على تطبيق تلغرام نشرت "صورًا حصرية" لجيش الاحتلال في غزة للتأثير على الإسرائيليين. 

وقالت الصحيفة إن وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي هي المسؤولة عن إدارة تلك القناة التي تحمل اسم (72Virgins – Uncensored)، وتنشر مقاطع فيديو وصورًا "حصرية من قطاع غزة" وتوثّق الجثث التي يزعم الاحتلال أنها لـ"مقاتلي حماس"، كما ترصد الدمار الذي حلّ بالقطاع. 

وقد نشرت القناة التي أُنشئت في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد يومين من بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أكثر من 700 مادة بين صور وفيديوهات تتفاخر بما تصفه بـ"سحق المقاتلين".

ويأتي ذلك ضمن حرب نفسية تشنّها القناة على الفلسطينيين والجماهير الأجنبية، ولمحاولة التأثير في الإسرائيليين وترويج "نجاحات الجيش المزعومة"، وفق "هآرتس".

الاحتلال ينفي مسؤوليته عن إدارتها

من ناحيته، نفى جيش الاحتلال مسؤوليته عن إدارة القناة. وقالت وحدة المتحدّث باسمه "إنه في حال وجود اتصال بين أفراد من الجيش والصفحة، فإن ذلك يجري دون موافقة من قيادة الجيش".  

لكن تحقيق صحيفة "هآرتس" كشف أن "وحدة التأثير في مديرية العمليات" مسؤولة عن تشغيل القناة بطريقة منهجية من قبل أفراد منها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بجيش الاحتلال قوله: "ليس هناك سبب يدعو الجيش الإسرائيلي إلى شن حملات تأثير في المواطنين الإسرائيليين داخل إسرائيل"، مضيفًا أن حقيقة أن الجنود يديرون مثل هذه الصفحة أمر فاضح.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يُحاول فيها الجيش الإسرائيلي التأثير في الإسرائيليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام حسابات غير رسمية؛ وهو الأمر الذي يحظره القانون الإسرائيلي.

فقد استخدم جيش الاحتلال ذلك الأسلوب في الحرب على غزة عام 2021. وبحسب الصحيفة، تعاون سرًا في ذلك الحين مع مؤثرين وسياسيين يمينيين وشخصيات إعلامية لترويج روايته وزيادة الدعم الشعبي لعملياته في قطاع غزة.  

لاحقًا اعترف جيش الاحتلال بذلك وأقرّ بأنه كان "خطأ"، على ما أودت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

المصادر:
العربي
شارك القصة