الخميس 12 Sep / September 2024

"عرين الأسود" تدعو إلى الإضراب الشامل.. يوم دام في الضفة الغربية

"عرين الأسود" تدعو إلى الإضراب الشامل.. يوم دام في الضفة الغربية

شارك القصة

تشهد الضفة الغربية تصعيدًا جديدًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول
تشهد الضفة الغربية تصعيدًا جديدًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول
دعت مجموعة "عرين الأسود" إلى الإضراب العام والشامل تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والضفة الغربية التي تشهد تصعيدًا جديدًا.

استشهد 6 فلسطينيين في عمليات نفذها الجيش الإسرائيلي، فجر الأربعاء، في الضفة الغربية المحتلة، في وقت دعت فيه مجموعة "عرين الأسود" للإضراب العام والشامل تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والضفة.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها: "ارتقاء 4 مواطنين فجر وصباح اليوم برصاص وصواريخ الاحتلال، بينهم 3 شهداء في جنين وشهيد في قلقيلية".

103 شهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي

وأفادت مصادر محلية بأن "شهداء جنين هم محمود الفايد، ومحمد أبو قطنة، ومحمد قدري صباح، وشهيد قلقيلية هو مزه صايل طه (19 عامًا)"، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الأربعاء، استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عملية اقتحام واسعة لمخيم قلنديا للاجئين، شمال مدينة القدس المحتلة، تخللها اعتقال عدد من المواطنين.

وذكرت الوزارة أن شهيدًا وصل إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، نتيجة إصابته بالرصاص الحي في الصدر والرأس.

وبحسب مصادر محلية، فإن الشهيد هو  الشاب أحمد غالب مطير، وتم استهدافه من قبل جيش الاحتلال بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام عدة حارات بمخيم قلنديا.

اقتحامات واعتقالات مستمرة

من جهته، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه نفذ ضربة بطائرة مسيّرة على فلسطينيين أطلقوا النار على قواته خلال اقتحام بمدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

وقال جيش الاحتلال، إنّ فلسطينيين "أطلقوا النار وألقوا عبوات ناسفة" على قواته في مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية. مضيفًا أنه وجه للفلسطينيين بعد ذلك ضربة بطائرة مسيّرة، حسب قوله.

واقتحمت أمس الثلاثاء قوة كبيرة من الجيش محيط مخيم جنين وبلدة برقين بهدف تنفيذ عمليات دهم واعتقال رافقتها مجموعة قناصة اعتلت أسطح المنازل.

بالمقابل، أكدت كتائب القسام أنها والمقاومون خاضوا اشتباكًا مسلحًا مع القوات المقتحمة، بينما أكدت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس أنها أوقعت إصابات في صفوف الاحتلال، وعطلت عددًا من آلياته العسكرية بعدما فجرت عشرات العبوات المحلية الصنع.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" نقلًا عن مصادر في المخيم أن الطائرة المسيرة أطلقت صاروخين على الأقل.

وكانت هذه الضربة هي ثالث مرة على الأقل يستخدم فيها الجيش الإسرائيلي القوة الجوية في الضفة الغربية منذ عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة في عمق مستوطنات غلاف غزة وخلفت أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي.

وبارتقاء الشبان في جنين، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من الشهر الجاري إلى 103 شهداء، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

إضراب شامل في الضفة

في غضون ذلك، دعت مجموعة "عرين الأسود"، فجر الأربعاء، إلى الإضراب العام والشامل تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والضفة الغربية المحتلة التي تشهد تصعيدًا جديدًا.

وذكرت المجموعة في بيان أنه "لا مجال اليوم للاستخفاف بعقولكم ولا مجال للاستهتار بمشاعر المكلومين، لن يقوى أحد على فصلنا عن أهلنا المذبوحين في غزة ولن تعود الحياة على طبيعتها في الضفة إلا وأن تعود لغزة أولاً".

وأضافت: "هنا تدعوكم عرين الأسود واعتبارًا من اليوم فنحن في حالة إضراب عام وشامل ومستمر حتى تعود الحياة لغزة بعد النصر بإذن الله".

تتعرض غزة لعدوان إسرائيلي منذ 19 يومًا - الأناضول
تتعرض غزة لعدوان إسرائيلي منذ 19 يومًا - الأناضول

ودعت المجموعة "كافة شرائح المجتمع بالنزول للشوارع في كل مكان والتصدي لقوات الاحتلال المقتحمة ليلا لتنفيذ الاعتقالات، والخروج للاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه". وطالبت أصحاب المحال التجارية بالالتزام التام بالإضراب.

و"عرين الأسود"، هي مجموعة فلسطينية مُقاتلة ينتمي أفرادها لمختلف الفصائل الفلسطينية، بدأت بوادر عملياتها منذ فبراير/ شباط عام 2022.

ومطلع سبتمبر/ أيلول 2022 ظهرت المجموعة علنًا في عرض عسكري في البلدة القديمة بنابلس في الضفة الغربية، ويلاحق الجيش الإسرائيلي عناصرها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close