Skip to main content

عقب تعرضها لهجمات.. شركات شحن تعلق مرور سفنها بالبحر الأحمر

الجمعة 15 ديسمبر 2023
أفادت شركة مايرسك أن سفينتها ميرسك جبل طارق استُهدفت بصاروخ في أثناء إبحارها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة بالسعودية - غيتي

أعلنت شركة "مايرسك" الدنماركية العملاقة للنقل البحري الجمعة تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب، غداة تعرّض إحداها إلى "حادث" في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون في اليمن على خلفية العدوان في غزة.

وقالت الشركة في بيان: "في أعقاب الحادث الذي استهدف سفينة مايرسك جبل طارق "ميرسك جيبرلتار"، والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن مايرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

وأمس الخميس، أفادت شركة "مايرسك" بأن سفينتها ميرسك جبل طارق استُهدفت بصاروخ في أثناء إبحارها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة بالسعودية، من دون إصابة الطاقم أو السفينة.

سفينة "مايرسك" الدنماركية

و"ميرسك جيبرلتار" هي سفينة حاويات يبلغ طولها 340 مترًا، وبُنيت عام 2016، كانت متجهة من مدينة صلالة في سلطنة عُمان إلى ميناء جدة في السعودية، بحسب موقع "مارين ترافيك" لرصد حركة الملاحة.

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات ينفّذها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات باتت مؤخرًا وتيرتها شبه يومية، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبحسب شركة "أمبري" للأمن البحري، فإن صاروخًا سقط بالمياه قرب سفينة الحاويات المملوكة لجزر مارشال وترفع علم هونغ كونغ، أثناء عبورها على مسافة 45 ميلًا بحريًا شمال غرب مدينة المخا اليمنية. وأكدت "أمبري" أن طاقم السفينة لم يصب بأذى.

وأشارت "أمبري" إلى أن "الشركة الأم (المالكة للسفينة) سبق أن تعاونت مع ناقلة إسرائيلية، ولكن لم يتمّ تقييم أن هذه السفينة بالذات تشغّلها شركة إسرائيلية".

وأورد الحوثيون الخميس في بيان أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

هاباج لويد تعلن وقف جميع الرحلات البحرية عبر البحر

وفي سياق متصل، أعلن متحدث باسم شركة الشحن الألمانية "هاباج لويد" اليوم الجمعة أنها أوقفت جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول، وذلك بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم بالقرب من اليمن.

وفي وقت سابق الجمعة، قال المتحدث باسم الشركة الألمانية: إن السفينة (الجسرة) التابعة لها تعرضت لهجوم اليوم الجمعة أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد طاقمها".

وأضاف المتحدث: "ستتخذ شركة هاباج لويد إجراءات إضافية لضمان سلامة أطقمنا"، ورفض الخوض في التفاصيل.

وأفادت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري أن السفينة تعرضت لأضرار مادية بسبب قذيفة تسببت في "حريق على متنها".

تنديد ألماني ودعوة سعودية لخفض التصعيد

وفي المواقف، نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الجمعة بهجمات الحوثيين على السفن.

وأضافت أنها شكرت السعودية على مساعدتها في إحباط هجمات مماثلة بإسقاط طائرات مسيرة وصواريخ.

وقالت بيربوك خلال مؤتمر صحافي في برلين مع نظيرها اللبناني عبد الله بو حبيب، ردًا على سؤال عن الهجوم على سفينة مملوكة لشركة الشحن الألمانية هاباج لويد إن "هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر يجب أن تتوقف فورًا".

بدوره، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الجمعة ردًا على سؤال عن الهجمات في البحر الأحمر: إنه "لا توجد حاجة لمزيد من التصعيد في المنطقة".

كما صرح الوزير للصحافيين في أوسلو بأنه يأمل أن يحظى قرار جديد يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمزيد من الدعم.

وأضاف: "نتطلع إلى أن يكون هناك قبول أكثر بالذات من الولايات المتحدة الأميركية التي استخدمت سابقًا الفيتو، لأننا لا نعتقد أن هناك مبررًا لعدم المناداة بوقف لإطلاق النار في ظل ما نراه في غزة".

وسبق أن أكد الحوثيون مرارًا أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بكيانات إسرائيلية. إلا أنهم وسّعوا نطاق عملياتهم مؤخرًا بإعلانهم السبت منع مرور كافة السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، ما لم يتمّ إدخال الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر.

وأشارت جماعة الحوثي في بيان الخميس إلى أنها نجحت "في منع مرور عدة سفن كانت متجهة للكيان الإسرائيلي خلال الساعات الـ48 الماضية" مؤكدة "استمرار منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة