السبت 14 Sep / September 2024

عقوبات على منتخب كندا.. فضيحة التجسس في أولمبياد باريس تتفاعل

عقوبات على منتخب كندا.. فضيحة التجسس في أولمبياد باريس تتفاعل

شارك القصة

أوقفت مدربة المنتخب الكندي للسيدات بيف بريستمان لعام واحد - غيتي
أوقفت مدربة المنتخب الكندي للسيدات بيف بريستمان لعام واحد - غيتي
بعد فضيحة التجسس في أولمبياد باريس، أصدر رئيس لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي العقوبات ضد المنتخب الكندي للسيدات لانتهاك المادة 13 من قانون الفيفا.

حُسمت ست نقاط من رصيد المنتخب الكندي للسيدات، حامل اللقب، وأوقفت مدربته بيف بريستمان لعام واحد على خلفية فضيحة التجسّس بمسيّرة على نظيره النيوزيلندي خلال حصة تدريبية في أولمبياد باريس 2024، على ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أمس السبت.

كما قرّر "الفيفا" إيقاف جوزيف لومباردي محلل الأداء وياسمين ماندر المدربة المساعد لعام واحد، وتوقيع غرامة مالية قدرها 200 ألف فرنك سويسري (226 ألف دولار) على الاتحاد الكندي لكرة القدم.

وكتب "فيفا" على موقعه الرسمي بالإنترنت: "في أعقاب إجراءات تأديبية تم فتحها ضد الاتحاد الكندي لكرة القدم ومسؤوليه بيفرلي بريستمان وجوزيف لومباردي وجاسمين ماندر، قرّر رئيس لجنة الانضباط التابعة للفيفا إحالة القضية مباشرة إلى لجنة الاستئناف بالفيفا وفقًا للمادة 56.3 من قانون الانضباط بالفيفا".

وبحسب "الفيفا" جرى اتخاذ هذا القرار بسبب احتمال أن تؤثر نتائج الإجراءات على تطور مسابقة نهائيات بطولة كرة القدم النسائية الأولمبية الجارية - دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثين باريس 2024، وبهدف حماية حقوق المدعى عليهم.

فضيحة التجسس في أولمبياد باريس

بناء على ذلك، وبعد تقييم جميع الأدلة الموجودة في الملف، أصدر رئيس لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي العقوبات التالية لانتهاك المادة 13 من قانون الفيفا: خصم تلقائي لست نقاط وغرامة قدرها 200 ألف فرنك سويسري، وإيقاف بيفرلي بريستمان على ما قالت الفيفا.

كما تقرر منع جوزيف لومباردي وجاسمين ماندر من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة عام واحد.

وكانت اللجنة الأولمبية الكندية استبعدت هي الأخرى بريستمان، بعد قرار الاتحاد الكندي للعبة إيقافها بسبب فضيحة التجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا بطائرة بدون طيار "درون" قبل لقاء الفريقين معًا.

وفازت كندا على نيوزيلندا 2-1 في المباراة الافتتاحية للكرة النسائية في ألعاب باريس الخميس الماضي، وهي المباراة التي غابت عنها بريستمان طواعية بعد تفجر فضيحة التجسس هذا الأسبوع.

في ذات السياق، قال الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية ديفيد شوماكر إن مدربة فريق كرة القدم النسائية الوطني كانت على الأرجح على علم باستخدام طائرات بدون طيار للتجسس على تدريبات فريق آخر في فرنسا.

وأدلى شوماكر بتعليقاته بعد ساعات من إيقاف بيف بريستمان عن المشاركة في الألعاب الأولمبية في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة.

وأوضح شوماكر في مؤتمر صحفي بمقر اللجنة الأولمبية: "كانت إحدى المعلومات الرئيسية هي استنتاج الاتحاد الكندي لكرة القدم بأنه يجب إيقافها، بناء على تراكم الحقائق لديهم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close