Skip to main content

على وقع الأزمة الأوكرانية.. روسيا تبدأ مناوراتها العسكرية مع بيلاروسيا

الخميس 10 فبراير 2022

باشر الجيشان الروسي والبيلاروسي اليوم الخميس، مناورات عسكرية مشتركة تستمر عشرة أيام في بيلاروسيا، رغم مخاوف الدول الغربية من تخطيط موسكو لتصعيد كبير في النزاع مع أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان بأن "التدريبات تجري بهدف الاستعداد لوقف وصد هجوم خارجي في إطار عملية دفاعية".

وسيتدرّب الجنود على تعزيز أجزاء من الحدود البيلاروسية، لمنع إيصال أسلحة وذخيرة إلى البلاد، إلى جانب سيناريوهات أخرى، وفق الوزارة.

مخاوف غربية

وفاقمت المناورات التوتر بين روسيا والغرب الذي يتّهم موسكو بحشد حوالي مئة ألف جندي قرب الحدود الأوكرانية تحضيرًا لغزو محتمل، فيما جهّزت المناطق الحدودية الأوكرانية نفسها لاحتمال وقوع الحرب، وبدأت المدارس في تهيئة الملاجئ لضمان استمرار الدروس.

ولم تكشف موسكو ومينسك عدد الجنود المشاركين في المناورات، لكن الولايات المتحدة قالت: إنّ روسيا تخطط لإرسال 30 ألف عنصر إلى مناطق عدة في بيلاروسيا، التي كانت منضوية في الاتحاد السوفييتي.

وفي ردّه على المخاوف الغربية، شدد الكرملين على أن لا نية لديه لإبقاء قوات بشكل دائم في الأراضي البيلاروسية.

وكثفت قوى غربية جهودها الدبلوماسية في الأيام الأخيرة لتجنب أي صراع أوكراني روسي، حيث أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة إلى كييف وموسكو قبل أيام.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين أبلغه بأن بلاده "لن تكون مصدر تصعيد"، بينما رأى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن الجهود "الدبلوماسية تواصل تخفيف التوتر"، كما تحدث الكرملين من جهته، عن "مؤشرات إيجابية".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة