الثلاثاء 10 Sep / September 2024

عمليات تسلل جديدة.. نتنياهو وغانتس يشكّلان "كابينت لإدارة الحرب" على غزة

عمليات تسلل جديدة.. نتنياهو وغانتس يشكّلان "كابينت لإدارة الحرب" على غزة

شارك القصة

إسرائيل تشكل حكومة طوارئ والمقاومة مستمرة خارج غزة - رويترز
إسرائيل تشكل حكومة طوارئ والمقاومة مستمرة خارج غزة - رويترز
شكّل الاحتلال الإسرائيلي حكومة طوارئ لإدارة الحرب، في ظل عدوانها المستمر على قطاع غزة ومواصلة عمليات المقاومة في مناطق الغلاف.

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "المعسكر الرسمي" المعارض بيني غانتس اليوم الأربعاء على تشكيل "حكومة طوارئ لإدارة الحرب" على قطاع غزة.

ويأتي ذلك، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "كتائب القسام"، ونشر قوات إسرائيلية في غلاف غزة حيث ما زال المقاومون يقاتلون في عدد من المناطق.

"كابينت لإدارة الحرب"

في التفاصيل، أصدر نتنياهو وغانتس، بيانًا مشتركًا ذكر فيه أنه "في ختام لقاء اليوم بين رئيس الوزراء ورئيس المعسكر الرسمي، اتفق الطرفان على تشكيل حكومة طوارئ وكابينت إدارة الحرب".

وجرى الاتفاق على أن يتم تشكيل "كابينت إدارة الحرب" من ثلاثة أعضاء: رئيس الوزراء، وزير الدفاع يوآف غالانت، وغانتس وزير الدفاع ورئيس الأركان السابق، بالإضافة إلى رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر بصفة مراقبين في الكابينت.

كما ذكر البيان أنه "سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب لرئيس المعارضة يائير لابيد في حال انضمامه"، على ألا يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسير الحرب.

مواجهة محتدمة في زيكيم

ميدانيًا، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي بالمروحيات مقاومين فلسطينيين في زيكيم مساء اليوم الأربعاء، بعدما نجح عناصر في التسلل إلى القاعدة العسكرية.

ونقل مراسل "العربي" من عسقلان أحمد دراوشة، وقوع اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بالقرب من قاعدة زيكيم العسكرية.

وقصفت طائرات المروحية المقاتلين الفلسطينيين هناك بحسب دراوشة، في حين تتضارب الأنباء عن عدد ومصير المقاومين هناك.

فقد تحدثت القناة 12 الإسرائيلية عن وجود 3 مقاتلين فلسطينيين بالقرب من القاعدة العسكرية، في حين ذكرت وسائل إعلام أخرى أن المجموعة كانت تتكون من 8 عناصر.

ولليوم الخامس على التوالي عقب إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، لا يزال هناك مقاتلون يتجولون في غلاف قطاع غزّة رغم إعلان جيش الاحتلال أول من أمس السيطرة على كل المناطق المحاذية للحدود والتي تسللت إليها المقاومة.

ويلفت دراوشة أنه تزامنًا مع الاشتباكات الضارية التي دارت، انطلقت صواريخ من قطاع غزة باتجاه سماء منطقة زيكيم وتوسعت المواجهة ما أجبر قوات الاحتلال على الاستعانة بطائرتين مروحيتين عسكريتين.

ويردف دراوشة: "هذا أكبر اشتباك في زيكيم خلال اليومين الماضيين، أو منذ انتهاء الاشتباكات الكبيرة والضارية في غلاف غزة صباح أول من أمس".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close