الإثنين 16 Sep / September 2024

عمليات قنص وإسقاط مسيرة.. المقاومة تكثف عملياتها ضد الاحتلال

عمليات قنص وإسقاط مسيرة.. المقاومة تكثف عملياتها ضد الاحتلال

شارك القصة

أطلقت "القسّام" 35 صاروخًا على العمق الإسرائيلي
أطلقت كتائب "القسّام" 35 صاروخًا على العمق الإسرائيلي- رويترز
كثّفت فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها العسكرية ضد قوات الاحتلال في محاور عدة، مستهدفة جنوده وآلياته وحتى مستوطناته.

في اليوم الـ76 للحرب الإسرائيلية على غزة، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها العسكرية ضد قوات الاحتلال في محاور عدة، مستهدفة جنوده وآلياته وحتى مستوطناته في إطار عملية "طوفان الأقصى" التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي.

وأعلنت "كتائب القسّام" الجناح المسلّح لحركة "حماس" اليوم الخميس، تنفيذ أكثر من 15 عملية قنص ناجحة استهدفت جنودًا إسرائيليين في قطاع غزة خلال الأسبوع الأخير.

وقال المتحدث باسم "القسام" أبو عبيدة في كلمة مسجّلة، إنّه خلال الأسبوع الأخير نفّذ مقاتلو القسّام أكثر من 15 عملية قنص ناجحة، وأكثر من 12 اشتباكًا مباشرًا بالأسلحة والقنابل اليدوية واستخدام العبوات المضادة للأفراد والدروع والتحصينات والآليات.

وأضاف أنّه منذ بداية العدوان البري على قطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، "استهدف مقاتلونا 720 آلية عسكرية إسرائيلية"، مؤكدًا تضرّرها بشكل "كلي أو جزئي".

وأعلنت "كتائب القسام" في بيانات منفصلة اليوم الخميس، استهداف آليتين عسكريتين من نوع ميركافا بالقذائف المضادة للدروع في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، واستهداف قوة خاصة في منطقة التوام شمال مدينة غزة بعبوات الشواظ، ما أدى إلى مقتل 11 جنديًا إسرائيليًا، وتفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة الإسناد التابعة لها والمكوّنة من 8 جنود.

قنص جنود واستهداف دبابات

كما أفادت بقنص جنديين إسرائيليَين في محيط مسجد فلسطين بمدينة غزة، واستهداف عدد من جنود الاحتلال على متن آلية عسكرية في المنطقة ذاتها بقذيفة مضادة للأفراد بالتزامن مع استهدافها بقذيفة تاندوم.

وبثّت "القسام" مشاهد لقنص ضابط صهيوني ببندقية الغول القسامية (محلية الصنع) شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

كما أعلنت استهداف مستوطنة كيبوتس حوليت في غلاف غزة بمنظومة الصواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114 ميليمترًا.

وفي وسط القطاع، أكدت القسّام استهداف دبابة إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105"، وقوة إسرائيلية متحصنة داخل مبنى بقذيفة "تي بي جي" (TBG) مضادة للتحصينات في منطقة المغراقة.

كما أعلنت استهداف مجموعة من جنود الاحتلال قرب دبابة في منطقة المغراقة بقذيفة مضادة للأفراد، والاشتباك معهم بالأسلحة الرشاشة وإيقاعهم بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى تفجير عبوة أرضية ناسفة بدبابة ميركافا وقنص جندي فوق دبابة إسرائيلية في منطقة المغراقة، ومن ثم استهدافها بقذيفة "تاندوم".

أما عن المعارك في جنوب القطاع، فقالت "القسام" إنّها استهدفت تحشدات للقوات الإسرائيلية "المتوغلة في محاور مدينة خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل".

"سرايا القدس" تُسقط مسيرة إسرائيلية

من جهتها، عرضت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي" اليوم الخميس، مشاهد للمسيرة الإسرائيلية من طراز "Sky Racing" رقم 528، التي أسقطها مقاتلوها في سماء شمال قطاع غزة.

وأعلنت "سرايا القدس" في بيانات منفصلة، خوض مقاتليها اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال في منطقة اليرموك وشارع الجلاء بمدينة غزة، تخلّلها استهداف آليات عسكرية بقذائف الـ" أر بي جي".

وأضافت أنّ مقاتليها قصفوا حشود الاحتلال في محيط مسجد الظلال شرقي خانيونس بوابل من قذائف الهاون، وموقع "كيسوفيم" العسكري برشقة صاروخية مركزة، وقصف موقع ناحل عوز وحشود الاحتلال في محيط موقع بدر شمالي الشاطئ برشقات صاروخية وقذائف الهاون، وحشود لجيش الاحتلال في محيط الإدارة المدنية شمالي قطاع غزة بوابل من قذائف الهاون، واستهداف 3 آليات عسكرية بقذائف "التاندوم" في تل الزعتر ومخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

في المقابل، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط نحو 35 صاروخًا من قطاع غزة على "تل أبيب"، بينها صواريخ سقطت بصورة مباشرة على مبان ما أدى إلى اشتعال حرائق، في حين سقطت شظايا صواريخ تصدت لها القبة الحديدية على مناطق بالمدينة. 

كما اعترف جيش الاحتلال بارتفاع عدد ضباطه وجنوده القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 469، بينهم 137 منذ بداية العملية البرية بغزة في 27 من الشهر نفسه.

كما زعم "بسط السيطرة العملياتية" على حي الشجاعية شمال قطاع غزة، واستكمال مرحلة تفكيك القدرات الأساسية لحركة "حماس" فيه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close