الأحد 8 Sep / September 2024

عملية تبادل الأسرى تُستكمل اليوم.. هل تُمدد الهدنة في غزة؟

عملية تبادل الأسرى تُستكمل اليوم.. هل تُمدد الهدنة في غزة؟

شارك القصة

دخلت الهدنة المؤقتة المحددة مبدئيًا بـ4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ يوم الجمعة
دخلت الهدنة المؤقتة المحددة مبدئيًا بـ4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ يوم الجمعة وتستمر لأربعة أيام - غيتي
أوضح مراسل "العربي" أن هناك مطالبات للحكومة الإسرائيلية بتمديد الهدنة في غزة، والدخول أيضًا في صفقات جديدة من أجل إطلاق باقي الأسرى الإسرائيليين.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الجمعة، تلقي قائمة بأسماء الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين الذين سيجري إطلاقهم من غزة اليوم السبت.

وقال المكتب في بيان مقتضب على منصة "إكس": "تسلم الموساد والجيش الإسرائيلي قائمة المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم غدًا (السبت) حسب الموعد المحدد. ويقوم مسؤولو الأمن بفحص القائمة".

وأضاف: "تم تسليم المعلومات إلى عائلات المختطفين، نطلب من وسائل الإعلام التصرف بالحذر المطلوب. سنضيف معلومات موثوقة حسب الحاجة ونطلب تجنب نشر الشائعات والمعلومات غير الرسمية".

بدورها، ذكرت قناة "12" العبرية، أنه من المقرر الإفراج عن 13 أسيرًا إسرائيليًا، من النساء والأطفال السبت.

الهدنة في غزة

وأمس الجمعة، دخلت الهدنة المؤقتة المحددة مبدئيًا بـ4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 توقيت غرينتش).

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليًا من غزة جرى إطلاق 13 منهم، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية جرى إطلاق 39 منهم، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة، خلّف 14 ألفًا و854 شهيدًا فلسطينيًا، بينهم 6 آلاف و150 طفلًا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفًا، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وفي ردود الفعل، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن إفراج حركة حماس عن مجموعة أولى من الأسرى "ليس سوى بداية"، مؤكدًا وجود "فرص حقيقية" لتمديد هدنة الأيام الأربعة في غزة.

وقال بايدن لصحافيين خلال تمضيته عطلة عيد الشكر في نانتاكت بولاية ماساتشوستس: إن الوقت حان للعمل على "تجديد" حلّ الدولتين لإرساء سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

من جانبه، أكد رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الجمعة، ضرورة استمرار الهدنة الإنسانية المؤقتة ووقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

كما عبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث عن أمله في أن تتحول الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد.

فيما وصف المستشار الألماني أولاف شولتس إطلاق سراح الدفعة الأولى ضمن اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس بأنه "نبأ سار".

هل تُمدد الهدنة في غزة؟

وفي هذا الإطار، أكد مراسل "العربي" من القدس عدنان جان، أن إسرائيل استلمت قائمة الدفعة الثانية من المحتجزين الذين سوف يتم إطلاق سراحهم اليوم السبت في إطار صفقة التبادل التي جاءت بوساطة قطرية ومصرية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه سوف يُطلق سراح 39 أسيرًا فلسطينًيا من النساء والأطفال.

وفيما أضاف أن السلطات الإسرائيلية قالت إنها أبلغت عوائل الدفعة الثانية من الأسرى بأنه سوف يطلق سراحهم اليوم السبت، أوضح أنه ربما يتم اتباع الإجراءات نفسها التي تمت في اليوم الأول من الصفقة، حيث سيتم إطلاق الأسرى الإسرائيليين في البداية ويتم استلامهم من الجانب الإسرائيلي، وبعد ذلك تقوم السلطات الإسرائيلية بإطلاق العدد المتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

وتابع مراسلنا أن هناك توقعات ومطالبات للحكومة الإسرائيلية بتمديد وقف إطلاق النار، والدخول أيضًا في صفقات جديدة من أجل إطلاق باقي الأسرى الإسرائيليين، لا سيما بأن عوائل هؤلاء الأسرى يطالبون الحكومة الإسرائيلية بضرورة إطلاق جميع الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close