Skip to main content

غارات على لبنان من جنوبه إلى شماله.. حزب الله يكثف استهداف حيفا

السبت 12 أكتوبر 2024
دوّت صفارات الإنذار في مناطق الكرميئيل وخليج حيفا تحذيرًا من إطلاق صواريخ

حذّر الجيش الإسرائيلي السبت سكان جنوب لبنان من العودة إلى منازلهم "حتى إشعار آخر"، مشيرًا إلى أن القتال متواصل في المنطقة، بعد ساعات من إعلان حزب الله اللبناني استهداف قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل.

وكتب المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي على منصة إكس أن الجيش "يواصل استهداف مواقع حزب الله في قراكم أو بالقرب منها" موضحًا: "من أجل سلامتكم، يُمنع العودة إلى منازلكم حتى إشعار آخر".

وكرر المتحدث في منشور منفصل دعوة سابقة إلى العاملين الصحيين والفرق الطبية في جنوب لبنان لتجنب استخدام سيارات الإسعاف، زاعمًا أنها "تستخدم من جانب مقاتلي حزب الله".

وقال: "ندعو الفرق الطبية إلى تجنب التعامل مع عناصر حزب الله وعدم التعاون معهم" محذرًا بأنه "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مركبة تنقل مسلحين، بغض النظر عن نوعها". 

ودوت صفارات الإنذار السبت في وسط إسرائيل مع اعتراض "مقذوف أطلق من لبنان"، بحسب الجيش الإسرائيلي، الذي أعلن اعتراض صاروخين طويلي المدى، أُطلقا تجاه منطقة الكرميئيل وخليج حيفا شمال البلاد.

حزب الله يستهدف حيفا

وقال الجيش في بيان: "بعد صفارات الإنذار التي تم تفعيلها في مناطق الكرميئيل وخليج حيفا، تمكن سلاح الجو من اعتراض صاروخين أطلقا من لبنان".

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض طائرتين مسيرتين، أُطلقتا من لبنان، وكانتا في طريقهما إلى إسرائيل. وزعم أن الطائرتين المسيرتان لم تعبرا إلى أراضي إسرائيل، ولم توقعا إصابات. 

من جهته، لفت حزب الله السبت إلى أنه استهدف بـ"المسيرات الانقضاضيّة" قاعدة عسكرية إسرائيلية في مدينة حيفا بشمال إسرائيل الجمعة، بعد ساعات من إعلانه قصف قاعدة في جنوب حيفا بالصواريخ.

وقال حزب الله في بيان إن مقاتليه شنّوا مساء الجمعة "هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضيّة على قاعدة الدفاع الجوي في كريات إيلعيزر غرب مدينة حيفا"، مشيرًا إلى أنها "أصابت أهدافها بدقة".

كما أعلن استهداف قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية برشقة صاروخية، إضافة لتجمع لجنود إسرائيليين في مسكاف عام بقذائف المدفعية.  

غارات من جنوب لبنان إلى شماله

وكان الحزب أعلن صباحًا استهدافه "مصنع المواد المتفجرة جنوب مدينة حيفا بصلية من الصواريخ النوعية".

في المقابل، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ صباح السبت، غارات على مناطق متفرقة في لبنان، شملت سهل بلدة سرعين التحتا بقضاء بعلبك شرق لبنان، وبلدات صريفا وباتوليه وكوثرية السياد والغسانية وأطراف منطقة الحوش وبلدة زفتا في الجنوب، وفق الوكالة الوطنية للإعلام. 

الغارات الإسرائيلية طالت أيضًا منطقة برجا في إقليم الخروب ما أسفر عن  4 شهداء و14 جريحًا.

ووفق الوكالة اللبنانية، استهدفت غارة إسرائيلية منزلًا لجأت إليه عائلات من الجنوب في بلدة دير بللا في قضاء البترون شمال لبنان ما أسفر عن مصابين.

كما استهدفت غارة بلدة المعيصرة في قضاء كسروان بعد ظهر اليوم ما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة 14 آخرين.

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة