Skip to main content

غارات عنيفة على البقاع والنبطية.. إسرائيل تعلن عن مناطق عسكرية جديدة

السبت 12 أكتوبر 2024
استهدف عناصر حزب الله ثكنة معاليه غولاني في الجولان المحتل بصلية صاروخية - غيتي

أعلنت إسرائيل السبت خمس مناطق جديدة على طول "حدودها" مع لبنان مناطق عسكرية مغلقة، فيما يخوض جيشها معارك ضد حزب الله.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على لبنان، أسفر حتى مساء السبت، عن ألف و437 شهيدًا و4 آلاف و123 جريحًا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

في المقابل، يرد حزب الله يوميًا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبًا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيمًا صارمًا على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

إسرائيل تعلن 5 "مناطق عسكرية مغلقة"

وقال الجيش في بيان: "بعد تقييم الوضع، تم إعلان زرعيت وشوميرا وشتوله ونتوعا وإيفين مناحيم في شمال إسرائيل مناطق عسكرية مغلقة اعتبارًا من الساعة 20:00 اليوم (17:00 بتوقيت غرينتش)"، مضيفًا أنه "يُحظر دخول هذه المنطقة".

وفي سياق العدوان الإسرائيلي، أفاد الإعلام اللبناني الرسمي السبت بأن غارة إسرائيلية استهدفت سوقًا في النبطية، المدينة الكبيرة في جنوب لبنان والواقعة على بعد نحو 12 كلم من الحدود مع إسرائيل، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي اليومي على مناطق عدة في لبنان منذ ثلاثة أسابيع.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام: "نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي قرابة الثامنة والربع من مساء غارة استهدفت وسط السوق التجاري في مدينة النبطية"، بدون أن تشير حتى الآن إلى وقوع شهداء أو إصابات.

وعلى صعيد متصل، أفادت مراسلة التلفزيون العربي بتعرض 3 مستشفيات في البقاع شرقي لبنان لأضرار بسبب الغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أن المستشفيات هي "تل شيحا في زحلة، والعبد الله في رياق ومستشفى تمنين".

بدورها، أعلنت إدارة مستشفى تمنين العام في بيان، أنه "للمرة الثالثة على التوالي يعمد العدوّ الغاشم الصهيوني إلى استهداف المحيط القريب للمستشفى، مما أدّى إلى أضرار فادحة وجسيمة. بالإضافة إلى إصابة العديد من المرضى الموجودين في حرم المستشفى، نتيجة تناثر الزجاج والشظايا".

حزب الله يعلن استهداف ضواحي تل أبيب

في المقابل، أعلن حزب الله مساء السبت، أن عناصره استهدفوا بمسيرات انقضاضية ضواحي تل أبيب وسط إسرائيل.

وقال الحزب، في بيان: إن عناصره "شنوا هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضية على ‏ضواحي تل أبيب" دون مزيد من التفاصيل.

ولم يوضح الحزب ما إذا كان الهجوم جرى تنفيذه السبت أم الجمعة، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له، مساء الجمعة، تضرر مبنى في مدينة هرتسيليا بمنطقة تل أبيب الكبرى، إثر إطلاق طائرتين مسيرتين من لبنان.

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي عن وصول مسيرات من لبنان إلى منطقة تل أبيب منذ بدء الاشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها حزب الله، في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي تطورت مؤخرًا إلى حرب إسرائيلية شاملة على لبنان.

وتبعد هرتسليا بضعة كيلومترات عن أهداف مهمة، بينها مطار بن غوريون في مدينة اللد (المطار الرئيسي لتل أبيب)، ومقر وزارة الدفاع، ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية في تل أبيب.

وفي بيان آخر قال حزب الله: إن عناصره "استهدفوا قاعدة حوما في الجولان السوري ‏المحتل بصلية صاروخية".

كما استهدف عناصر "حزب الله" ثكنة معاليه غولاني (في الجولان المحتل) "بصلية صاروخية" وفق بيان للحزب.

وقالت "القناة 12" العبرية الخاصة، إن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 10 صواريخ من جنوب لبنان نحو هضبة الجولان، حيث تم اعتراض بعضها، فيما سقطت الأخرى بمناطق مفتوحة".

وبحسب القناة، "لم يؤد إطلاق الصواريخ لوقوع إصابات".

ودوت صفارات الإنذار في بلدة مجدل شمس، ومستوطنة كيدمات تسفي، في هضبة الجولان، وفق القناة ذاتها.

وفي بيان آخر، قال "حزب الله"، إن عناصره "استهدفوا تجمعًا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة كفر جلعادي (في الجليل شمال) بصلية صاروخية".

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة