الأحد 30 يونيو / يونيو 2024

غزة تحت القصف.. نصف مركبات الدفاع المدني في رفح توقفت عن العمل

غزة تحت القصف.. نصف مركبات الدفاع المدني في رفح توقفت عن العمل

Changed

تشن إسرائيل عدوانًا على غزة أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى
تشن إسرائيل عدوانًا على غزة أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى - الأناضول
أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة عن توقف 50% من مركباته في مدينة رفح جنوبي القطاع نتيجة نقص الوقود والاستهداف الإسرائيلي لورش الصيانة.

استشهد عدد من فلسطينيين وأصيب آخرون فجر اليوم الأحد، إثر قصف إسرائيلي بالطائرات الحربية والمدفعية استهدف وسط وغرب مدينة غزة وجنوب القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، ودمارًا في المنازل السكنية والبنية التحتية.

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي

فقد استشهد 3 أشخاص وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء فجرًا في قصف جوي إسرائيلي استهدف مبنى وسط مدينة غزة.

كما استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية مماثلة استهدفت منزلًا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، حسبما أفاد مراسل التلفزيون العربي من خانيونس أحمد البطة.

وأضاف مراسلنا أن مدفعية الاحتلال استهدفت بشكل متقطع وسط وجنوب مدينة رفح جنوب القطاع، بينما أغارت طائرات الاحتلال على منزل شمال المدينة.

الدفاع المدني: 50% من مركباتنا في رفح توقفت عن العمل

وأمس السبت، أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة توقف 50% من مركباته في مدينة رفح نتيجة نقص الوقود والاستهداف الإسرائيلي لورش الصيانة.

وقال الجهاز في بيان: "يحاصر الاحتلال الإسرائيلي أجهزة التدخل الإنساني، ما تسبب في توقف 50% من المركبات في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بسبب نقص الوقود وتعطل جزء كبير منها لعدم توفر قطع الغيار واستهداف ورش الصيانة".

وأوضح أن ذلك "أثر بشكل مباشر على تدخلاتنا والاستجابة العاجلة، وتسببت هذه الأعطال في نقل المصابين والشهداء بمركبات الإطفاء في محافظتي رفح والوسطى".

وتابع: "نعاني من شح الإمكانيات في ظل حرب الإبادة التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني".

وحمّل الجهاز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والأمم المتحدة "المسؤولية الكاملة" عن عدم إمداده بالوقود اللازم لاستكمال مهامه.

وأوضح أن ذلك "يخالف القوانين الدولية التي تلزم هيئات الأمم المتحدة بالتعامل مع أجهزة التدخل الإنساني لحماية الأرواح والممتلكات، وإنقاذ الأرواح وحماية الحق في الحياة".

وطالب الدفاع المدني بغزة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بضرورة العمل على إلزام وكالة أونروا بتوفير كميات الوقود لتشغيل مركبات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والتدخل السريع، وتدويل حصار الدفاع المدني في أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة".

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close