الجمعة 20 Sep / September 2024

عدوان مستمر على غزة.. إدخال 17 ألف لتر من الوقود عبر معبر رفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر على غزة.. إدخال 17 ألف لتر من الوقود عبر معبر رفح

آخر تحديث

آخر تحديث:
18 نوفمبر 2023 00:00

شارك القصة

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية غاراتها وقصفها على غزة لليوم الثاني والأربعين على التوالي ما أدى إلى سقوط مزيد من الشهداء والجرحى. 

فقد استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، فجر الجمعة، في قصف نفذته الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدف مجموعة من النازحين شرق مدينة رفح، جنوب القطاع.

وأطلقت المدفعية الإسرائيلية قذائفها نحو حيي التفاح والشجاعية وشارع يافا في مدينة غزة، ومنطقة النزلة في بلدة جباليا شمال القطاع.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل "العربي" أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي نفذ مجزرة جديدة في مخيم جباليا، مما خلّف شهداء وجرحى.

وأفاد مراسل "ألعربي" بأن المستشفى الإندونيسي استقبل 120 شهيدًا منذ الصباح من محافظتي غزة وشمال غزة.

ومساء الخميس، خرجت كل المستشفيات في مدينة غزة ومنطقة شمال قطاع غزة عن الخدمة، في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها مستشفى "المعمداني" في غزة ومستشفى "الإندونيسي" في بيت لاهيا، والحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجمع الشفاء الطبي، وتوغل دبابات الاحتلال في محيط المستشفى الميداني الأردني.

وفي هذا الإطار، ردت حركة حماس على الاتهامات مشيرة إلى أن الادعاءات الأميركية عن استخدامها المستشفيات والمدارس كمواقع عسكرية هو "تكرار لرواية كاذبة مفضوحة" يقدمها الجيش الإسرائيلي.

وبينما تواصل قوات الاحتلال قطعها خدمات الاتصال والانترنت عن قطاع غزة، شهدت المناطق الشرقية لمحافظة خانيونس اشتباكات عنيفة بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن محاولات إسرائيل لتقليل الخسائر البشرية إلى الحد الأدنى "لا تنجح".

في غضون ذلك، أشارت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" إلى أن هناك دمارًا في غزة وكأن زلزالًا ضربها ولكن من صنع الإنسان وكان من الممكن تجنبه تمامًا.

واليوم أكد المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة هشام عدوان توقف عملية دخول المساعدات، بينما قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن المدنيين يواجهون "خطر مجاعة قريبًا" بسبب نقص إمدادات الغذاء.

وعبرت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن قلقها البالغ من انتشار الأمراض في قطاع غزة حيث تسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع في تكدس السكان في الملاجئ مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة.

وفي موازاة العدوان على غزة، استمرت إسرائيل بسياسة الاقتحامات لمناطق في الضفة. ففي مخيم جنين استشهد 4 فلسطينيين، وأصيب عدد آخر اليوم الجمعة، خلال عملية اقتحام دامية استمرت لنحو 10 ساعات.

وقامت طائرة مسيرة بقصف مجموعة من الفلسطينيين في حارة الحواشين في المخيم، بينما عملت الجرافات على تجريف بنية تحتية وطرقات ودمرت سيارات في المكان.

Share

الاحتلال ينفذ أحزمة نارية شمالي قطاع غزة

أفاد مراسل "العربي" بأن "طائرات الاحتلال نفذت عدة أحزمة نارية في مناطق شمال قطاع غزة".

Share

وقفات تضامنية بعدة مدن دعمًا لغزة في المغرب

شهدت عدة مدن مغربية، مساء الجمعة، وقفات تضامنية داعمة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مكثف منذ 42 يومًا، مخلفًا آلاف الشهداء المدنيين.

وتظاهر عشرات المغاربة أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، تنديدًا بالدعم الغربي لإسرائيل التي تشن عدوانًا على غزة وتستهدف المدنيين.

وردد المشاركون في الوقفة التي دعت إليها منظمات مدنية، بينها المبادرة المغربية للدعم والنصرة، شعارات تطالب الدول العربية والإسلامية بخطوات عملية لإيقاف الحرب على غزة.

Share

عودة خدمات الاتصالات جزئيًا في غزة بعد دخول كمية محدودة من الوقود

أعلنت شركتا الاتصالات الرئيسيتان في قطاع غزة، بالتل وجوال، في بيان اليوم الجمعة، عودة خدمات الاتصالات بشكل جزئي في قطاع غزة بعد دخول كمية محدودة من الوقود عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وذكرت الشركتان في البيان: "نود الإعلان عن بدء عودة خدمات الاتصالات (الثابت والخلوي والإنترنت) بشكل جزئي في مناطق متفرقة داخل قطاع غزة، وذلك بعد أن تم توفير كمية محدودة من الوقود عن طريق وكالة الغوث (الأونروا)".

Share

أبو عبيدة: دمرنا 62 آلية للاحتلال خلال 4 أيام

قال الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، إنه "بعد 42 يومًا من بدء معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المجيد يواصل مجاهدو القسام عمليات الدفاع والتصدي لقوات الاحتلال، التي تتوغل في مدينة غزة من عدة محاور وتستمر في التوغل في غرب بيت لاهيا وفي بيت حانون شمال قطاع غزة".

وقال أبو عبيدة: إن "مجاهدي القسام تمكنوا خلال الأربعة أيام الأخيرة من إعطاب وتدمير 62 آلية عسكرية صهيونية وإخراجها عن الخدمة؛ تنوعت بين دبابات ميركافا، وناقلات الجند، والجرافات، وذلك عبر استهدافها بالقذائف المضادة للدروع من نوع الياسين 105 وعبوات شواظ وعبوات العمل الفدائي".

وأشار أبو عبيدة، إلى أن مجاهدي القسام تمكنوا من استهداف بالعبوات والأسلحة المتوسطة وأسلحة القنص تجمعات وأفراد من قوات العدو الراجلة أو المتحصنة في بعض البنايات. 

وأوضح أبو عبيدة، أن مجاهدي القسام تمكنوا في عمليتين منفصلتين قبل ثلاثة أيام من الإجهاز على ما لا يقل عن تسعة جنود صهاينة خارج آلياتهم كما دمر مجاهدونا شمال غرب بيت لاهيا صباح الخميس آليتين عسكريتين للعدو بالقذائف المضادة للدروع.

وأكمل أبو عبيدة: "تمكن مجاهدونا يوم الخميس، أيضا من تدمير شقة كانت تتحصن بها قوات خاصة للعدو في بيت حانون عبر استهدافها بالقذائف المضادة للتحصينات والأفراد ما أدى إلى مقتل وإصابة جميع من تحصن فيها".

Share

الجيش الإسرائيلي: مقتل 372 جنديًا منذ 7 أكتوبر

أعلن متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، الجمعة، مقتل 372 جنديًا في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وقال هاغاري في مؤتمر صحافي: إن الجيش "أبلغ عائلات 372 عسكريًا بمقتل أبنائهم في غزة".

وشدد على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "سيوسع عملياته في مستشفى الشفاء حتى العثور على الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس".

Share

أسامة حمدان للعربي: إدارة شؤون غزة مستقبلًا هي قرار فلسطيني

اعتبر القيادي في حماس أسامة حمدان أن "عدم تنفيذ ما صدر عن قمة الرياض يعطي انطباعًا للاحتلال بأن يفعل ما يشاء".

وقال حمدان، في حديث إلى "العربي": "إدارة شؤون غزة مستقبلًا هي قرار فلسطيني لا يحق لأي أحد التدخل فيه".

وأضاف: "كل من يظن أنه سيأتي لإدارة غزة ضمن معادلة أميركية إسرائيلية سينظر له على أنه عميل".

Share

تحذير أممي من خطر شديد لتفشي الأمراض بين سكان غزة

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، من "الخطر الشديد" لانتشار الأمراض بين سكان قطاع غزة "المنهكين والضعفاء".

وأضاف تدوينة على حسابه عبر منصة "إكس": لقد "التقيت للتو مع مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني لمناقشة الوضع الصحي والإنساني الخطير في غزة".

وأكد غيبرييسوس أن "فرقنا ستواصل العمل معًا بشكل وثيق لخدمة سكان غزة بأفضل ما في وسعنا".

Share

الاحتلال يستهدف أطراف عدد من بلدات جنوب لبنان

أفاد مراسل "العربي" بأن الاحتلال الإسرائيلي استهدف أطراف عدد من بلدات القطاع الغربي جنوبي لبنان.

Share

إدخال 17 ألف لتر من الوقود عبر معبر رفح

أعلن المكتب الإعلامي لمعبر رفح عن "إدخال 17 ألف لتر من الوقود عبر معبر رفح البري لصالح شركة الاتصالات".

وقال المكتب الإعلامي لمعبر رفح: "تم إدخال 10 شاحنات مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري اليوم".

Share

إصابة 3 إسرائيليين إثر إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من جنوب لبنان

أصيب 3 إسرائيليين، الجمعة، جراء إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من جنوب لبنان، نحو منطقة الجليل الأعلى شمالي إسرائيل، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وقالت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، إن "3 إسرائيليين أصيبوا في الجليل الأعلى جراء صاروخ مضاد للدبابات أطلق من لبنان".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي "رد على ذلك بإطلاق النار باتجاه مصدر إطلاق الصاروخ".

Close