Skip to main content

"فقدوا كل شيء".. الأونروا: 75 ألف نازح خلال أيام في جنوب غرب غزة

الأحد 11 أغسطس 2024
75 ألف فلسطيني نزحوا خلال أيام في جنوب غزة - رويترز

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن الأيام القليلة الماضية شهدت نزوح أكثر من 75 ألف فلسطيني في جنوب غربي قطاع غزة.

ويأتي ذلك، بالتوازي مع مطالبة الجيش الإسرائيلي السكان والنازحين في حي "الجلاء" بمدينة "حمد" شمال مدينة خانيونس اليوم الأحد بإخلائها على الفور، تمهيدًا لعملية عسكرية في المنطقة.

وفي التفاصيل، فقد أوضح مفوض "الأونروا" فيليب لازاريني في منشور على منصة "إكس" أن "النزوح الجماعي للشعب الفلسطيني لا يزال مستمرًا بلا نهاية".

وأضاف لازاريني: "على مدى عقود من الزمان، شهد المدنيون الفلسطينيون حروبًا وصراعات لمرات عديدة جدًا".

وتابع مفوض "الأونروا" بأنه "في الأيام القليلة الماضية فقط، نزح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب غزة، وأصدرت السلطات الإسرائيلية، الليلة الماضية، أوامر إضافية لإجبار المزيد من الناس على النزوح مرات أخرى".

كما كشف لازاريني أن بعض النازحين "قادرون فقط على حمل أطفالهم معهم، وبعضهم يحملون حياتهم كلها في حقيبة صغيرة واحدة"، وأن النازحين الجدد "ذاهبون إلى ملاجئ مكتظة بالعائلات" دون تحديد مكان معين، وبأنهم "فقدوا كل شيء ويحتاجون إلى كل شيء".

وأضاف: "على عكس الحروب الأخرى، فإن سكان غزة محاصرون وليس لديهم مكان يذهبون إليه".

وجدد الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد مطالبة سكان أحياء جديدة في مركز مدينة خانيونس بإخلائها قسرًا، تمهيدًا لشن هجوم جديد عليها بزعم إطلاق حركة "حماس" صواريخ منها.

إخلاءات جديدة بخانيونس

في السياق، أفاد مدير المحافظات في الدفاع المدني الفلسطيني سمير الخطيب في حديث للتلفزيون "العربي" بأن الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفًا على مدينة حمد شمال غربي محافظة خانيونس، وأن هناك تهديدات إسرائيلية بإخلاء جزء من كبير من أحياء خانيونس.

وأوضح الخطيب أن أعددًا كبيرة من النازحين انطلقت بعد مجزرة مدرسة التابعين من شمال غزة ومن مدينة غزة إثر إجبارهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على إخلاء أماكن سكنهم قسرًا بشكل مخالف لكل الأعراف والقوانين الإنسانية، تحت النار والقصف.

وتابع الخطيب أن هناك الآن تهديد بإخلاء جزء كبير من خانيونس التي تعد أكبر محافظات قطاع غزة من حيث المساحة، حيث يحاول الدفاع المدني التعامل مع الأحداث المتزامنة والمتلاحقة.

وهذه المرة الثالثة خلال نحو أسبوع التي يوسع فيها الجيش الإسرائيلي من أوامر الإخلاء في مدينة خانيونس التي أعلن، الجمعة، بدء عملية عسكرية هجومية فيها.

وكان مراسل التلفزيون "العربي" قد أفاد بأن قصفًا مدفعيًا طال منطقة الزنة شرقي خانيونس، فيما استشهد 5 فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح في غارات غرب مخيم النصيرات ووسط مدينة خانيونس.

ويأتي ذلك، بينما تواصل الآليات الإسرائيلية تنفيذ عمليات كر وفر في المناطق الشرقية لخانيونس.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة