الأحد 8 Sep / September 2024

في زيارة مرتقبة.. وزير الخارجية الصيني في مصر وتونس هذا الأسبوع

في زيارة مرتقبة.. وزير الخارجية الصيني في مصر وتونس هذا الأسبوع

شارك القصة

يصل وزير الخارجية الصيني القاهرة بعد زيارة قام بها بلينكن لمصر
يصل وزير الخارجية الصيني القاهرة بعد زيارة قام بها بلينكن إلى مصر - غيتي
تتحرك الصين باتجاه الدول العربية خلال الأسبوع الحالي بين تونس والقاهرة في ظل أوضاع متوترة بالشرق الأوسط مع استمرار العدوان على غزة.

أعلنت الصين اليوم الخميس أن وزير خارجيتها وانغ يي سيزور خلال الأسبوع الراهن دولتي مصر وتونس، وذلك في إطار جولة تقوده إلى أربع دول إفريقية قبل أن يتوجه إلى البرازيل وجامايكا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: "سيزور وانغ يي مصر وتونس وتوغو وساحل العاج، بين 13 و18 يناير/ كانون الثاني"، مشيرة إلى أنه سيزور بعدها "البرازيل وجامايكا بين 18 و22 يناير" الجاري.

وتأتي زيارة وانغ إلى مصر، بعد زيارة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الخميس لهذا البلد حيث اجتمع بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل إجراء محادثات تهدف إلى احتواء الأوضاع في المنطقة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتجنب توسع الحرب إقليميًا.

العدوان على غزة

وقالت وكالة "فرانس برس"، إنه لطالما كانت الصين متعاطفة مع القضية الفلسطينية، وداعمة لحل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد دعا إلى عقد "مؤتمر سلام دولي" لحلّ هذا النزاع.

وكان وزير الخارجية الصيني قد اعتبر، مع بداية العدوان على غزة، أنّ الأعمال الإسرائيلية ردًا على عملية "طوفان الأقصى" "تتجاوز حدود الدفاع عن النفس"، وأنّه على الحكومة الإسرائيلية التوقف عن "العقاب الجماعي" لسكان القطاع.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان سابق، أنّ وانغ قال لنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان: "على إسرائيل أن تستمع بجدية إلى نداءات المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة" أنطونيو غوتيريش. وأشار وانغ يي إلى أنّه "على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع"، داعيًا إلى بدء "مفاوضات".

وقال يي في مكالمة هاتفية منفصلة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع بداية العدوان على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إنّه يجب على واشنطن أن "تقوم بدور بناء ومسؤول" في النزاع، داعيًا إلى "عقد اجتماع دولي للسلام في أقرب وقت ممكن" في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.

وتتزامن جولة وانغ الإفريقية مع جولة يجريها رئيس الحكومة الصينية لي تشيانغ في الخارج هذا الأسبوع، كما سيزور لي سويسرا من الأحد حتى الأربعاء المقبل، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ولإجراء زيارة دولة، حسبما أعلنت الخارجية الصينية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close