الجمعة 6 Sep / September 2024

عتب أميركي على بكين بسبب إسرائيل.. الصين تدعو إلى التهدئة في غزة

عتب أميركي على بكين بسبب إسرائيل.. الصين تدعو إلى التهدئة في غزة

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على التحرك الأميركي لدعم إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة (الصورة: غيتي)
لم تتوافق الصين مع الموقف الأميركي من الأحداث في قطاع غزة، ورغبات واشنطن في دعم واضح لإسرائيل.

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ اليوم الإثنين، تعليقًا على الأزمة في الشرق الأوسط، أن بكين تعارض العنف والهجمات، مشيرة إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتهدئة الوضع.

وجاء الموقف الصيني بعد دعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، بكين إلى دعم إسرائيل بعد إطلاق كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى" يوم السبت الماضي، معربًا عن "خيبة الأمل" لأن بكين لم تظهر "أي تعاطف" مع إسرائيل، حسب رأيه.

وردًا على ذلك، حثت وزارة الخارجية الصينية "الأطراف المعنية" على التزام الهدوء وإنهاء الأعمال القتالية على الفور لحماية المدنيين، مضيفة أن "الطريق الأساسي للخروج من الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة".

"خيبة أمل كبيرة"

ويرأس شومر وفدًا من أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في رحلة إلى آسيا، تشمل أيضًا كوريا الجنوبية واليابان. وتهدف الجولة إلى تعزيز المصالح الاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة. وفي الصين، تأمل المجموعة أن تلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال شومر خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بكين: "إن الأحداث الجارية في إسرائيل مروعة. أحثكم والشعب الصيني على الوقوف إلى جانب الشعب الإسرائيلي، وإدانة هذه الهجمات الجبانة الوحشية"، حسب قوله.

وأضاف: "بصراحة، شعرت بخيبة أمل كبيرة بسبب بيان وزارة الخارجية الذي لم يظهر أي تعاطف أو دعم لإسرائيل خلال هذه الأوقات العصيبة"، وفقًا لتصريحه.

وقال وانغ إنه يأمل أن تساعد هذه الزيارة الولايات المتحدة على فهم الصين بطريقة أكثر دقة ومساعدة واشنطن على رؤية الصين بطريقة أكثر موضوعية، مع إدارة التناقضات القائمة بشكل أكثر منطقية.

طوفان الأقصى

ولا تزال الاشتباكات مندلعة في مناطق محاذية لقطاع غزة، بين مقاتلي الكتائب التابعة لحركة حماس وجيش الاحتلال، وفق ما أعلن متحدث عسكري إسرائيلي، في حين كثف الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته الجوية على مناطق متفرقة من القطاع مع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها الثالث، وسط استمرار الرشقات الصاروخية والاشتباكات التي يخوضها المقاومون داخل مناطق ومستوطنات غلاف غزة.

وأقرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بسقوط أكثر من 800 قتيل إسرائيلي وإصابة نحو 2156 آخرين في العملية التي تشنها فصائل المقاومة منذ صباح السبت على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية الإسرائيلية، في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 510 شهداء بينهم 91 طفلًا و61 سيدة وأكثر من 2751 مصابًا بجراح مختلفة بينهم 244 طفلًا و151 سيدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close