السبت 5 أكتوبر / October 2024

عراقجي في دمشق بعد بيروت: نأمل نجاح مساعي وقف النار

عراقجي في دمشق بعد بيروت: نأمل نجاح مساعي وقف النار

شارك القصة

عراقجي خلال اجتماعه بنظيره من النظام السوري بسام الصباغ
عراقجي خلال اجتماعه بنظيره السوري بسام الصباغ- غيتي
يواصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي جولته في المنطقة حيث حط في دمشق بعد بيروت وسط تصاعد التهديدات الإسرائيلية برد محتمل على هجوم طهران الباليستي الأخير.

جدّد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم السبت، من دمشق التأكيد على أهمية التوصل الى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة، آملًا نجاح المساعي الجارية في هذا الصدد.

وقال عراقجي للصحافيين فور وصوله الى دمشق غداة زيارة الى بيروت: "القضية الأكثر أهمية اليوم هي وقف إطلاق النار، خصوصًا في لبنان وفي غزة".

وتابع: "هناك مبادرات في هذا الصدد، وكانت هناك مشاورات نأمل أن تكون ناجحة"، وذلك قبل أن يستهل اجتماعاته في دمشق بلقاء نظيره في النظام السوري بسام صباغ.

وكان عراقجي أكد من بيروت الجمعة دعم بلاده لمساعي وقف إطلاق النار في لبنان وغزة بشكل "متزامن". وقال: "تحدثت مع السلطات اللبنانية، ونحن على اتصال مع دول أخرى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

ووسط تقارير صحفية انتشرت بشأن مضمون لقاء عراقجي بنجيب ميقاتي، أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية، بيانًا اليوم جاء فيه: "يتم التداول منذ الصباح بأخبار وتحليلات صحافية تتعلق بالاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير خارجية إيران عباس عراقجي أمس".

وأوضح البيان: "إن ما يتم تناقله هو مجرد سيناريوهات واستنتاجات لا تمت الى الحقيقة بصلة. فالاجتماع لم يكن عاصفًا كما يزعم البعض بل على العكس من ذلك كان ضمن الأصول الديبلوماسية المتبعة. فاقتضى التوضيح".

وبعدما غادر بيروت مساء الجمعة، وصل عراقجي إلى دمشق عبر مطارها الدولي لتعذر انتقاله منها برًا الى سوريا بعد قطع طريق المصنع الحدودي جراء غارات إسرائيلية.

ولفت الجيش الإسرائيلي إلى أنه أغار على نفق أرضي عابر للحدود اللبنانية السورية، زاعمًا أن حزب الله يستخدمه "لنقل الكثير من الوسائل القتالية".

العلاقات بين طهران ودمشق

عراقجي الذي يزور دمشق لأول مرة منذ توليه الوزارة قال: "تعاوننا الثنائي هو محل نقاش واسع للغاية. لدينا علاقات جيدة مع سوريا في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، ومن الطبيعي أن تكون هناك مراجعة لها".

وتابع: "نحاول إزالة العقبات القائمة وإيجاد مجالات (تعاون) جديدة، ومواصلة العلاقات بشكل أفضل مما كانت عليه في الماضي".

وطالب عراقجي المجتمع الدولي ببذل جهده في وجه العمليات الإسرائيلية في المنطقة، وقال "الأعمال العدائية وجرائم النظام الصهيوني مستمرة ،وهذا يتطلب جهدا جماعيا من المجتمع الدولي لوقف هذه الجرائم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close