الأحد 15 Sep / September 2024

قادمة من مصر.. طائرة محملة بالمال والذهب تحط في زامبيا وتثير بلبلة

قادمة من مصر.. طائرة محملة بالمال والذهب تحط في زامبيا وتثير بلبلة

شارك القصة

الصورة كم عرضتها وسائل إعلام من زامبيا - فيسبوك
الصورة لجزء من المضبوطات كما عرضتها وسائل إعلام من زامبيا - فيسبوك
أوقفت زامبيا 10 أشخاص وصادرت طائرتهم الخاصة في مطار لوساكا بعد العثور على متنها على ملايين الدولارات وسبائك ذهب اتضح انها معادن مطلية.

أعلنت السلطات في زامبيا، يوم أمس الثلاثاء، مصادرة طائرة خاصة تحمل مبلغ 5.7 ملايين دولار أميركي نقدًا، و602 سبيكة ذهب، وخمسة مسدسات، بالإضافة لـ 126 رصاصة. واحتجزت القوى الأمنية عشرة أشخاص على متنها، بينهم ستة مصريين، وزامبي، وهولندي، وإسباني، ومواطن من لاتفيا. 

"بضائع خطرة"

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة لوساكا إن الطائرة المستأجرة، انطلقت من القاهرة، وعلى متنها "بضائع خطرة"، قبل أن تهبط في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الإثنين.

وأضاف باندا: "بناءً على هذه المعلومات، أجرينا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أسفرت عن مصادرة 5.7 مليون دولار وخمسة مسدسات وسبع مخازن (لتحميل الذخيرة) و 126 طلقة ذخيرة و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كغم، وأجهزة قياس للذهب.

وما أن تم الإعلان عن الحادثة، حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعية في مصر بالموضوع، حيث تخوف ناشطون من عملية تهريب للأموال، على غرار العمليات التي نشطت إبان عهد الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية صعبة. 

أوضح باندا أنه تم احتجاز الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية يُعتقد أنها كانت جزءًا من العملية، وأودعت الأموال في عهدة بنك زامبيا مع استمرار التحقيقات في الأمر.  

بيروت أم القاهرة؟

وفي ظل التطورات التي ترافق الحادثة، أفادت وسائل إعلام لبنانية أن بعض الصحافيين، أشاروا إلى أن رمز الطائرة المذكور هو "T7-ww"، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الطائرة مصرية أم لبنانية.

ونقلت صحيفة "اللواء" اللبنانية المحلية عن الصحفي المصري عبد الواحد عاشور قوله إن الطائرة والأموال ليست مصرية، حيث لفت إلى أنها تحمل رقم تسجيل لبناني، مضيفًا أن الطائرة لبنانية مرت ترانزيت فقط عبر مطار  القاهرة.

وعلى الأثر، نفت شبكة "متصدقش" المصرية لتقصي الحقائق، كلام عاشور، وأكدت أن الطائرة تحمل رقم التسجيل T7-WSS، ومسجلة في جمهورية سان مارينو، وبأن انطلاق الطائرة كان من مطار عمان بالأردن، مساء السبت، قبل أن تصل منتصف الليل إلى مطار القاهرة، وتعاود الإقلاع في صباح اليوم التالي، الأحد، حسب بيانات موقع Flightradar24 لتتبع الطائرات.

معادن مطلية

واتخذت الحادثة منعطفًا جديدًا، مع إعلان وزير التنمية المسؤول عن المناجم والمعادن في زامبيا، بول كابوسوي في مؤتمر صحفي خلال وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن 602 قطعة التي تم العثور عليها في الطائرة الخاصة المصادرة هي معادن مطلية بالذهب.

 وأضاف كابوسوي أن المعادن المكتشفة في أربعة صناديق تحتوي على 58 إلى 61% من النحاس، و38 إلى 41% من الزنك، وكميات ضئيلة من القصدير والأوزميوم والنيكل، وكلها كانت بعيارات أقل من 0.8%.  

وأوضح الوزير المختص أن خبراء الوزارة انضمو إلى DEC (لجنة مكافحة المخدرات)، وأمضوا ما يقرب من خمس ساعات في فحص المعادن.

وأرسلت الوزارة وفدًا مكونًا من علماء في الأحجار الكريمة، وعلماء المعادن لضمان إجراء تحقيق شامل. وبناءً عليه تمت مشاركة النتائج مع وكالة إنفاذ القانون في هذه القضية، وفق كابوسوي.

ونقلت وكالة الأناضول عن لوبيندا لينياما، محامية المتهمين العشرة المحتجزين، قولها إن موكليها ينتظرون رؤية نتيجة التحقيق قبل اتخاذ أي قرار بشأن الحادثة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close