السبت 28 Sep / September 2024

قتلى أوكرانيا في تصاعد.. روسيا تعلن سيطرتها على قرية في دونيتسك

قتلى أوكرانيا في تصاعد.. روسيا تعلن سيطرتها على قرية في دونيتسك

شارك القصة

الحرب الروسية على أوكرانيا
هجوم صاروخي على مدينة لوغانسك يسفر عن ثلاثة قتلى على الأقل - رويترز
أفاد مكتب حقوق الإنسان الأممي بأنّ عدد القتلى من المدنيين في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد الشهر الماضي إلى 174 ليصل إلى أعلى مستوى في عام تقريبًا.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، سيطرتها على قرية باراسكوفييفكا في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث تحقق القوات الروسية تقدمًا في مواجهة الجيش الأوكراني.

وتقع هذه البلدة على مسافة نحو 25 كيلومترًا جنوب غرب مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي أعلنت موسكو ضمها في العام 2022.

وبعد أشهر من الجمود على الجبهة، سيطرت موسكو على عشرات البلدات في شرق أوكرانيا هذا العام بعدما بدأ النقص في العديد والذخيرة في كييف يؤثر على سير المعارك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "خلال الأسبوع الماضي، حسّنت وحدات من المجموعة الجنوبية مواقعها على طول خط المواجهة وحررت بلدة باراسكوفييفكا".

معارك عنيفة في دونيتسك

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع، إن أعنف المعارك تدور في منطقة دونيتسك.

وأعلن مسؤولون روس أن هجومًا صاروخيًا على مدينة لوغانسك التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا الجمعة أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وقالت وزارة الحالات الطارئة: "للأسف قتل ثلاثة أشخاص"، فيما تمكّن المسعفون من انتشال سبعة ناجين من تحت الأنقاض.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا "أطلقت عمدًا خمسة صواريخ ATACMS أميركية الصنع على مناطق سكنية في مدينة لوغانسك".

وأضافت: "أسقطت الدفاعات الجوية الروسية أربعة صواريخ أميركية. أصاب صاروخ مبنيَين".

أعلى معدل للقتلى المدنيين

أما أوكرانيا، فتشهد انقطاعًا في التيار الكهربائي، فيما غرقت هذا الأسبوع أجزاء من العاصمة كييف والعديد من المناطق في الظلام بسبب القصف الروسي المتواصل على البنى التحتية للطاقة.

وفي سياق متصل، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن عدد القتلى من المدنيين في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد الشهر الماضي إلى 174 ليصل إلى أعلى مستوى في عام تقريبًا، مع زيادة الهجمات بالصواريخ والقنابل على المناطق المأهولة بالسكان حول خاركيف.

وأعداد مايو/ أيار أعلى بنسبة 31% مقارنة بأبريل نيسان والأعلى منذ يونيو/ حزيران 2023، وفقًا لبيانات بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close