Skip to main content

قتلى بقصف على مركز للمساعدات.. كييف تؤكد أن هجومها المضاد يتقدم

الإثنين 10 يوليو 2023

قتل أربعة أشخاص في قصف روسي استهدف مركزًا لتوزيع المساعدات الإنسانية في أوريكيف، وسط أوكرانيا، على ما أعلن حاكم المنطقة، اليوم الإثنين، واصفًا الضربة بأنها "جريمة حرب".

وقال الحاكم يوري مالاشكو على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد ضربوا مركزًا لتوزيع المساعدات الإنسانية في منطقة سكنية... قتل أربعة أشخاص على الفور، هم نساء تبلغ أعمارهن 43 و45 و47 عامًا، ورجل يبلغ 47 عامًا".

وجاءت الضربة في وقت تشن كييف هجومًا مضادًا يتقدم ببطء، مطالبة الغرب بمزيد من الأسلحة مع تعرض مدنها لقصف روسي متواصل.

أوكرانيا تعلن استعادة مزيد من الأراضي شرقًا

واليوم، كشف المتحدث العسكري أندري كوفاليوف أن الجيش الأوكراني استعاد 14 كيلومترًا مربعًا في شرق البلاد الأسبوع الماضي.

وقال للتلفزيون الأوكراني: "تم تحرير أكثر من 10 كيلومترات مربعة من الأراضي الأوكرانية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي"، موضحًا أنه تم أيضًا تحرير 4 كيلومترات مربعة "في منطقة باخموت" في الشرق.

وبذلك تصل الى 193 كيلومترًا مربعًا المساحة الإجمالية التي سيطرت عليها أوكرانيا منذ بدء هجومها المضاد في مطلع يونيو/ حزيران.

وبعد تكبدها خسائر فادحة، تواجه القوات الروسية الهجوم بمقاومة شديدة ودفاعات قوية، فيما تفتقر أوكرانيا إلى المقاتلات وقذائف المدفعية.

"أوكرانيا وأخذ زمام المبادرة"

وكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق إن قوات بلاده "أخذت بزمام المبادرة" بعد تباطؤ في وقت سابق. 

وأجرت محطة تلفزيون إيه.بي.سي الأميركية مقابلة مع زيلينسكي قبل قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في ليتوانيا، حيث تأمل كييف في تلقي مؤشرات قوية حول عضويتها مستقبلًا في الحلف وكذلك ضمانات أمنية.

وأشار زيلينسكي إلى أن التقدم كان أبطأ مما أراده هو وجنرالات الجيش، لكنه قال إن القوات الأوكرانية هي التي أخذت بزمام المبادرة.

وأضاف: "كلنا نريد أن نفعل ذلك بشكل أسرع لأن كل يوم يعني خسائر جديدة للأوكرانيين. نحن نتقدم. لسنا عالقين"، مشيرًا إلى أن الجيش تغلب على "بعض الركود" في الأشهر السابقة.

وبدأت أوكرانيا المزودة بأسلحة غربية متطورة هجومًا مضادًا كان متوقعًا بعد أكثر من 500 يوم من الحرب.

ويركز الهجوم حتى الآن على استعادة السيطرة على مجموعة من القرى في جنوب غرب البلاد، كما تحاول القوات الأوكرانية استعادة مناطق حول باخموت.

وكشفت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني على تطبيق "تيليغرام" أن قتالًا عنيفًا اندلع في منطقتين في جنوب شرق البلاد. وكتبت: "نحن نعزز مكاسبنا في تلك المناطق".

وزادت أن القوات الروسية تدافع عن باخموت، بينما سجلت القوات الأوكرانية "تقدمًا" على الجانب الجنوبي من المدينة.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها صدت التقدم الأوكراني بالقرب من باخموت حيث أصبح القتال صعبًا "ليس فقط بسبب كثافة النيران والمعارك اليومية، ولكن أيضًا بسبب التضاريس".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة