Skip to main content

رغم ضررها على المدنيين.. لمَ تصر واشنطن على تزويد كييف بأسلحة عنقودية؟

الجمعة 7 يوليو 2023

تزداد شهية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول على مزيد من العتاد العسكري المتطور من الحلفاء لتندلع موجة من الجدل في أروقة صنع القرار الأوروبي حول نية واشنطن تزويد كييف بقنابل عنقودية.

وأوضح البنتاغون أن الذخائر العنقودية ستكون مفيدة في أي نوع من العمليات الهجومية، في مؤشر على أن الحرب في أوكرانيا تدخل فصلًا جديدًا غير مسبوق.

ورغم تعهد الحلفاء الغربيين وتحديدًا الأوروبيين بمواصلة الدعم السخي لكييف، إلا أن مسألة تزويدها بالسلاح العنقودي واجهت جدلًا عميقًا، حيث خرجت ألمانيا إلى جانب دول أخرى معترضة على الفكرة بحجة أنها تتعارض مع اتفاقية أوسلو لحظر الاسلحة العنقودية.

في المقابل، اعتبرت روسيا أن إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيكون خطوة أخرى نحو التصعيد.

ويأتي التردد الأوروبي في هذا الإطار في سياق الاستجابة المستعجلة لضغوط منظمات دولية ترى أن السلاح العنقودي سيضر في النهاية بالمدنيين وحدهم ولن يحدث فارقًا كبيرًا في المعركة.

وتؤكد هذه المنظمات الدولية أن احتمال نقل الذخائر العنقودية من قبل واشنطن إلى كييف سيؤدي إلى زيادة عدد الضحايا ومعاناة طويلة الأمد للسكان المدنيين.

لماذا تصر واشنطن على تزويد كييف بأسلحة عنقودية؟

وفي هذا الإطار، أكد أستاذ الدراسات الإستراتيجية بالجامعة الوطنية الأميركية ديفيد ديروش أن ليس هناك أي قانون يمنع الولايات المتحدة الأميركية أو أوكرانيا من استخدام السلاح العنقودي.

ديروش أوضح في حديث إلى "العربي" من واشنطن أن عددًا من الدول قررت لأمنها الخاص منع هذه الاسلحة، إلا أن أميركا وأوكرانيا ليستا جزءًا من هذا الاتفاق وبالتالي لا يسري عليهما.

واتهم روسيا باستخدام هذا النوع من الأسلحة منذ اليوم الأول من الحرب على أوكرانيا. 

ديروش الذي اعترف بوجود معارضة كبيرة لاستخدام الأسلحة العنقودية، لفت إلى أن دافع كييف للحصول عليها هو انتقالها من موقف دفاعي لآخر هجوميًا.

وقال: "إذا لم يكن لدى أوكرانيا أسلحة فعالة تتضمن الذخائر العنقودية بالإضافة إلى الأسلحة التقليدية، فسيضطر جنود للتضحية بأرواحهم بهدف الوصول إلى الخطوط الأمامية، وهذا أمر خطر".

"قرار اتخذ منذ زمن"

من جهته، شدد الباحث السياسي أندريه مورتازين على أن روسيا لا تستخدم السلاح العنقودي إلا عند الحاجة الماسة، لافتًا إلى أن موسكو تمتلك أسلحة ذكية ودقيقة ومعاصرة وتستخدمها بشكل فعال.

مورتازين نفى في حديث إلى "العربي" من موسكو أن تكون روسيا قد استخدمت الأسلحة العنقودية في أوكرانيا، موضحًا أن موسكو لم تستخدم هذا النوع من الأسلحة منذ الحرب في أفغانستان.

ورجح أن يكون القرار الأميركي بتزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية قد اتخذ منذ زمن.

وشرح أن هذا النوع من الذخائر قديم حيث "استخدم في حرب فييتنام من قبل الولايات المتحدة وبعدها أيضًا في حرب الخليج، وكذلك الحرب على أفغانستان، وكذلك في يوغوسلافيا مرارًا".

مورتازين قال: إن الجانب الروسي ربما استخدم هذا السلاح ضد تنظيم الدولة وفي أفغانستان، مشيرًا إلى أن موسكو تعتبر أن الذخائر العنقودية تضر بالمدنيين بالدرجة الأولى.

ألمانيا تعارض تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية

مدير معهد المشرق الألماني في برلين أندرياس رينيك اعتبر أن القنابل العنقودية ستخلق إشكالية خصوصًا وأنها سلاح خطر للغاية، متحدثًا عن اختلاف في وجهات النظر حوله.

وأكد لـ"العربي" من العاصمة الألمانية أن بلاده انضمت إلى دول أخرى معارضة لاستخدام الأسلحة العنقودية لأن موقفها ثابت من هذا النوع من الأسلحة رغم أنه فعال في الهجمات وعلى مستوى الدفاع في أوكرانيا.

وحول الإصرار الأميركي على إرسال هذا النوع من الاسلحة إلى أوكرانيا، أكد رينيك أن واشنطن وبرلين لديهما وجهتا نظر متعارضتين من هذه المسألة.

المصادر:
العربي
شارك القصة