الجمعة 13 Sep / September 2024

تدمير مسيرة أوكرانية فوق تفير.. هجومان على ميناءي إسماعيل وسيفاستوبول

تدمير مسيرة أوكرانية فوق تفير.. هجومان على ميناءي إسماعيل وسيفاستوبول

شارك القصة

مقطع فيديو يرصد قصف القوات الروسية مواقع للقوات الأوكرانية (الصورة: رويترز)
منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب، كثفت روسيا هجماتها على مناطق الدانوب والبحر الأسود التي تضم بنى تحتية وموانئ تُستخدم لتخزين الحبوب وتصديرها.

أعلنت كييف أنّ مسيّرات روسية قصفت ليل الثلاثاء-الأربعاء ميناء إسماعيل الواقع في جنوب أوكرانيا على نهر الدانوب، ما أدى إلى تضرّر منشآت وسقوط ستة جرحى.

في المقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّ القوات الأوكرانية هاجمت حوض سيفاستوبول لبناء السفن في شبه جزيرة القرم بعشرة صواريخ كروز وثلاثة زوارق عالية السرعة، ما أدى إلى تضرّر سفينتين كانتا قيد التصليح.

إلى ذلك، تستمرّ حرب المسيّرات بين كييف وموسكو، حيث نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء اليوم الأربعاء عن السلطات المحلية قولها إنّ قوات الدفاع الجوي الروسية دمّرت طائرة مسيرة فوق منطقة تفير الروسية، من دون وقوع إصابات.

في المقابل، أكدت القوات الجوية الأوكرانية أنّ أنظمة الدفاع الجوي دمّرت 32 من أصل 44 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، أطلقتها روسيا على أوكرانيا في وقت مبكر من اليوم الأربعاء.

وأضاف سلاح الجو أنّ "الهدف الرئيس للهجوم كان الأجزاء الجنوبية من منطقة أوديسا، البنية التحتية لموانئ المنطقة".

بدوره، قال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر في منشور على تطبيق "تيليغرام" صباح الأربعاء، إنّ "أسرابًا من الطائرات المسيّرة الهجومية استهدفت منطقة إسماعيل، ما أدى إلى أضرار ببنى تحتية مرفئية وغيرها من البنى التحتية المدنية".

وأشار كيبر إلى نقل ستة مدنيين جرحى إلى المستشفى، حالة ثلاثة منهم خطرة. 

ومنذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب، كثّفت روسيا هجماتها على مناطق الدانوب والبحر الأسود التي تضم بنى تحتية وموانئ تُستخدم لتخزين الحبوب وتصديرها.

هجوم أوكراني على حوض سيفاستوبول

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ النيران اشتعلت في حوض بناء السفن في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم اليوم الأربعاء، وتضرّرت سفينتان بعدما أطلقت أوكرانيا عشرة صواريخ ونفّذت ثلاثة هجمات بقوارب سريعة على الميناء.

وأضافت الوزارة في بيان على تطبيق "تيليغرام"، أنّ أنظمة الدفاع الروسية أسقطت سبعة صواريخ، بينما دمّرت سفينة دورية القوارب السريعة الثلاثة.

وذكر ميخائيل رازفوزاييف حاكم سيفاستوبول الذي عينته روسيا، أن 24 شخصًا على الأقل أصيبوا في الهجوم.

ونشر رازفوزاييف صورة ليلية لألسنة لهب تجتاح ما بدا أنها بنية تحتية في الميناء. كما نشرت قنوات روسية على "تيليغرام" مقاطع فيديو والمزيد من الصور لألسنة اللهب الهائلة في منشأة مجاورة للمياه.

وتُعتبر سيفاستوبول أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم وأحد أكبر موانئ البحر الأسود، ومهمة حوض سيفاستوبول الإستراتيجي بناء وإصلاح السفن والغواصات التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود. وقد شنّ الأسطول الروسي العديد من الهجمات من الحوض على أوكرانيا.

ولا تعلن أوكرانيا أبدًا مسؤوليتها علنًا عن الهجمات داخل روسيا أو على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها ظلّت تقول في الأشهر الأخيرة إن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية يساعد في الهجوم المضاد الذي تشنه كييف.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close