السبت 5 أكتوبر / October 2024

قصفت إسرائيل بـ200 صاروخ.. طهران تنفي "التنسيق" مع واشنطن قبل الضربة

قصفت إسرائيل بـ200 صاروخ.. طهران تنفي "التنسيق" مع واشنطن قبل الضربة

شارك القصة

حذّرت طهران من رد "ساحق" إذا ردّت إسرائيل على الهجوم الأخير - غيتي
حذّرت طهران من رد "ساحق" إذا ردّت إسرائيل على الهجوم الأخير - غيتي
أفاد الحرس الثوري الإيراني بأن الهجمات الصاروخية التي نفّذتها إيران ضد إسرائيل استهدفت "ثلاث قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب وقواعد رادارات.

نفى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، أن تكون بلاده تواصلت مع الولايات المتحدة قبل هجومها بوابل من الصواريخ الباليستية على إسرائيل مساء أمس الثلاثاء.

وقال عراقجي للتلفزيون الرسمي الإيراني: "قبل الهجوم، لم تكن هناك أي اتصالات"، مشيرًا إلى أن بلاده تواصلت مع الجانب الأميركي بعد الهجوم عبر السفارة السويسرية في طهران.

تحرّك دفاعي

وأضاف الوزير الإيراني أن "النقطة الرئيسية للرسالة التي أوصلناها للأميركيين كانت بأننا كنا نقوم بتحرّك دفاعي في إطار ميثاق الأمم المتحدة".

و"ردًا على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران، مساء أمس الثلاثاء، عشرات الصواريخ على إسرائيل (نحو 200 صاروخ)؛ ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

وأشار عراقجي إلى أن بلاده "حذّرت القوات الأميركية بضرورة الانسحاب من هذه المسألة وعدم التدخل وإلا فستواجه ردًا قاسيًا من جانبنا"، مؤكدًا أن إيران أبلغت الولايات المتحدة بأن "العملية انتهت ولا ننوي المواصلة".

وأفاد الحرس الثوري الإيراني بأن الهجمات الصاروخية التي نفّذتها إيران ضد إسرائيل الثلاثاء استهدفت "ثلاث قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب وقواعد رادارات، مضيفا بأن "90 في المئة" من الصواريخ "ضربت أهدافها".

وقال عراقجي: إن "التحرّك الإيراني انتهى إلا إذا قرر الكيان الصهيوني استدعاء ردود انتقامية إضافية". وحذّرت طهران من رد "ساحق" إذا ردّت إسرائيل على الهجوم الأخير.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ إيران ارتكبت "خطأ جسيمًا" بقصفها إسرائيل، مساء الثلاثاء بوابل من الصواريخ البالستية، متوعّدًا إياها بأنها "ستدفع ثمن" هذا القصف.

 وقالت فرنسا الأربعاء إنها حشدت مواردها العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة ما وصفته بالتهديد الإيراني، كما حذرت ألمانيا من أن المنطقة معرضة لخطر الاشتعال بعد أن أطلقت طهران وابلًا من الصواريخ على إسرائيل.

من جهته، عبر الكرملين عن قلقه حيال التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، داعيًا "جميع الأطراف" إلى "ضبط النفس".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن "هذا الوضع يتطور وفق السيناريو الأكثر إثارة للقلق"، مضيفًا: "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس.. وندين أي تحرّكات يمكن أن تؤدي إلى مقتل مدنيين".

تمديد فترة إلغاء الرحلات الجوية الإيرانية

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية، تمديد فترة إلغاء الرحلات الجوية في البلاد حتى صباح غد الخميس، على خلفية الهجوم الصاروخي ضد إسرائيل.

وقال متحدث الهيئة جعفر يزرلو، في بيان: "نظرًا للأوضاع التي تمر بها المنطقة، تم تمديد فترة إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد حتى الساعة 05:00 (+3.5 تغ) صباح الخميس حرصًا على سلامة الطيران"، بحسب وكالة إرنا الرسمية.

وأمس الثلاثاء، أعلن يزرلو أنه عقب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، تم إلغاء الرحلات الجوية حتى الساعة العاشرة من صباح الأربعاء.

وقد أفاد الطيران المدني الإيراني، بأنه جرى تحويل الرحلات الجوية فوق البلاد إلى مسارات مختلفة وبديلة، كما أشار مطار الخميني في طهران إلى وقف الرحلات ذهابًا وإيابًا بعد الضربة الإيرانية الصاروخية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close