الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

قصف عنيف على الضاحية الجنوبية.. شهداء وجرحى في الغارات على لبنان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف عنيف على الضاحية الجنوبية.. شهداء وجرحى في الغارات على لبنان

آخر تحديث

شارك القصة

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ363، وسط تصاعد الغارات على مناطق مختلفة من لبنان، وخاصة في بيروت وجنوب البلاد، في إطار الحرب التي يشنها الاحتلال على هذا البلد العربي، والتي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى.

وفي قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية تدمير المباني السكنية وقصف المنشآت وتجمعات المواطنين الفلسطينيين.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد طفل مساء أمس الأربعاء في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلًا في منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، ليرفع بذلك عدد الشهداء في القطاع منذ فجر أمس إلى 90 شهيدًا بينهم أطفال ونساء.

كما استشهد 10 فلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة، بالإضافة إلى استشهاد ثلاثة في غارة على بلدة خزاعة المدمرة شرقي مدينة خانيونس في جنوب القطاع.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرة في خانيونس، حيث استُشهد أكثر من 50 فلسطينيًا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وأصيب العشرات بجروح.

من جانبها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار في تل أبيب التي أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، ووقعت عند موقف عربات الترام في حي يافا في المدينة.

أما في لبنان، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، استشهد ستة أشخاص على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت ليل الأربعاء- الخميس مقرًا لهيئة إسعاف في قلب بيروت، وذلك بعيد اشتباكات دارت في جنوب لبنان بين جنود إسرائيليين وعناصر من حزب الله وأسفرت وفق الجيش الإسرائيلي عن مقتل ثمانية من جنوده.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إنهاء "دورة التصعيد المروعة" في الشرق الأوسط. وجاءت تصريحات غوتيريش بعد أن أعلنت إسرائيل هذا الأخير "شخصًا غير مرغوب فيه"، ما يعني منعه من دخول تل أبيب، وذلك ردًا على عدم "إدانته" الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة نظمت رحلة جوية بين بيروت واسطنبول للسماح للمواطنين الأميركيين الراغبين بمغادرة لبنان.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العاصمة القطرية أن بلاده "لا تتطلع" إلى الحرب، لكنه تعهد في الوقت نفسه بردّ "أقسى" في حال ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران.

وعبّر الرئيس الأميركي جو بايدن عن معارضته شن غارات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، وذلك غداة قيام إيران بإطلاق حوالي 200 صاروخ على إسرائيل.

وفي حديث خاص للتلفزيون العربي، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، على هامش مؤتمر الحوار الآسيوي في الدوحة، إن بلاده سترد بشكل مناسب وبصورة أقوى من كل مرة إذا أقدمت إسرائيل على أي خطوة.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض أنّ مجموعة السبع "أدانت الهجوم الإيراني على إسرائيل" وتنظر في فرض عقوبات جديدة على طهران.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده "ستتصدى بكل إمكاناتها لأي تهديد لأمنها واستقرارها" وقد أبلغت إيران وإسرائيل بذلك بعد عبور العديد من الصواريخ الإيرانية المجال الجوي للمملكة الثلاثاء.

ودعت ألمانيا وفرنسا وسويسرا مواطنيها إلى مغادرة إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل وتهديدات الأخيرة بالرد.

وأوصت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران شركات الطيران بتجنب التحليق فوق إيران بسبب "المخاطر العالية" الناجمة عن إطلاق طهران صواريخ على إسرائيل التي توعدت بالرد.

Share

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مبان بإخلائها بحي الحدث بالضاحية الجنوبية

ذكر مراسل التلفزيون العربي ليل الخميس الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مبان بإخلائها في حي الحدث بالضاحية الجنوبية لبيروت.

Share

9 شهداء و 24 جريحًا حصيلة الغارات الإسرائيلية على العاصمة بيروت

ذكر مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية في بيان، أن غارات الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأربع والعشرين الماضية على العاصمة بيروت أدت إلى استشهاد 9 أشخاص وإصابة 24 بجروح.

Share

حماس: المجزرة الإسرائيلية في مخيم طولكرم "تصعيد خطير"

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس، القصف الجوي الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى "تصعيدًا خطيرًا".

وقالت الحركة في بيان: "هذا القصف يمثل تصعيدًا خطيرًا في عدوان الاحتلال المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه في ظل فشله الميداني في كسر عزيمة شعبنا ومقاومته المتصاعدة".

وأضافت: "المقاومة في طولكرم وكل محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

Share

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مبان بإخلائها في الضاحية الجنوبية لبيروت

قال مراسل التلفزيون العربي ليل الخميس الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مبان بإخلائها في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ويشنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات على الضاحية، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستهدف منها هو هاشم صيف الدين المرشح لخلافة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل.

Share

القناة 12 عن مصدر إسرائيلي: المستهدف في الغارات الأخيرة هو صفي الدين

أفاد مراسل التلفزيون العربي ليل الخميس الجمعة، بأن غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وذكرت القناة 12 عن مصدر إسرائيلي أن المستهدف في الغارات الأخيرة هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ولم يصدر بيان في هذا الصدد من أي جهة.

Share

غارة للطيران الإسرائيلي بين برج الشمالي والحوش جنوبي لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، بأنه سُجلت منذ بعض الوقت غارة للطيران الحربي الإسرائيلي على المنطقة الواقعة بين بلدة برج الشمالي والحوش شرق صور في جنوب البلاد.

Share

شهداء في قصف الاحتلال مقهى في مخيم طولكرم

استشهد خمسة فلسطينيين وأُصيب آخرون، مساء اليوم الخميس، في غارة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مقهى شعبي في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية.

Share

مروحية عسكرية ثانية قادمة من الشمال تحط بمستشفى رمبام بحيفا تحمل جنودا

أفاد مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الخميس، بأن مروحية عسكرية ثانية قادمة من الشمال تحط في مستشفى رمبام الإسرائيلي في حيفا تحمل جنودًا مصابين.

Share

البنتاغون: نتحدث إلى إسرائيل عن ردها على هجوم إيران الصاروخي

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الخميس إنها تجري مناقشات مع مسؤولين إسرائيليين بخصوص الرد المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنها امتنعت عن تقديم مزيد من التفاصيل عن المناقشات.

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون: "نتحدث بالتأكيد إليهم عن ردهم، لكن ماذا سيكون ردهم، لن أتكهن أكثر. لكننا مستمرون في التواصل معهم".

Share

تركيا تؤكد وقوفها إلى جانب شعب لبنان وحكومته

أكد مجلس الأمن القومي التركي وقوف أنقرة إلى جانب شعب لبنان الشقيق وحكومته في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية غير الإنسانية.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس عقب اجتماعه برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الخميس.

وأدان البيان إعلان إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه".

ووصف القرار بأنه "أحدث مثال على عدم احترام إسرائيل للقوانين".

Close