Skip to main content

قصف يستهدف أوديسا.. أوكرانيا تعلن إسقاط 16 طائرة مسيّرة روسية

الجمعة 8 سبتمبر 2023

أفاد مسؤولون إقليميون وعسكريون، اليوم الجمعة، بأنّ القوات الجوية الأوكرانية أسقطت 16 من أصل 20 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، أطلقتها روسيا خلال الليل في الهجوم الخامس هذا الأسبوع على منطقة أوديسا جنوب البلاد.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب على نهر الدانوب، وفي ميناء أوديسا ومنطقة ميناء إسماعيل منذ منتصف شهر يوليو/ تموز عندما انسحبت موسكو من الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

إسقاط مسيّرات روسية

وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا عبر تطبيق تلغرام: "خلال الليل، هاجم الإرهابيون الروس منطقة أوديسا للمرة الخامسة هذا الأسبوع".

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية: إن 14 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة أوديسا، وطائرتين أخريين فوق منطقة ميكولايف.

وأضافت أن الطائرات المسيّرة انطلقت من روسيا، ومن شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا، وضمتها في عام 2014.

وأوضح كيبر أن مبنى غير سكني تعرض لأضرار، بسبب حطام طائرة مسيرة، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل. ولم يبلغ عن سقوط ضحايا في منطقة أوديسا.

مهاجمة منطقة زابوريجيا

وقال مسؤولون إقليميون إن روسيا هاجمت أيضًا منطقة زابوريجيا في جنوب شرق البلاد، ومنطقة سومي في الشمال الشرقي بالصواريخ مما أدى إلى إصابة عدة أشخاص.

وذكرت خدمات الطوارئ الأوكرانية أن شخصين أصيبا في منطقة سومي، ونشرت مقطع فيديو يظهر رجال الإنقاذ وهم ينتشلون امرأة مصابة من حفرة أحدثها الانفجار. كما ذكرت في بيان أنه تم إنقاذ امرأة عمرها 65 عامًا، ورجل عمره 70 عامًا بعد أن تعرّض مبنى سكني مكون من طابقين لأضرار.

وباتت حرب المسيرات عنوانًا للصراع العسكري القائم بين روسيا وأوكرانيا منذ إقدام الرئيس فلاديمير بوتين على إعطاء الأوامر ببدء الهجوم على جارته في فبراير/ شباط عام 2022. وبعد أشهر طويلة من الحرب بدأت كييف باستهداف العمق الروسي بالسلاح نفسه، الذي طال موسكو بهجمات عديدة، بدأت خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

وكان حاكم منطقة بريانسك بجنوب روسيا، قد أفاد أمس الخميس بأن طائرة أوكرانية مسيرة استهدفت موقعًا صناعيًا بالمنطقة، أسفر عن اشتعال النيران في مبنى إداري لكن دون وقوع إصابات، في هجوم بات يتكرر على هذه المنطقة المحاذية لأوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة